ثمّة نظرة خاطئة ينظر فيها البعض الى الطائفة الشيعيّة في لبنان لدرجةٍ تبدو فيها الأمور وكأنَّ أبناء هذا المذهب قد وصولوا حديثًا من كوكبٍ آخر أو من بلدانٍ لها عاداتها وتقاليدها الخاصة، علمًا، أنّ لبنان جبل عامل (الجنوب)، أرفد العديد من الشخصيّات التي أغنَت سمعة البلد في الخارج قبل الداخل ووضعته في مرتبةٍ متقدمةٍ علميًّا مثل كامل أنور الصبّاح، وثوريّة مثل أدهم خنجر وصادق حمزة، ودينية وعلمية مثل السيد عبد الحسين شرف الدين ومحسن الأمين، مرورًا بالسيد موسى الصدر وليس إنتهاءً عند الراحلين الشيخ محمد مهدي شمس الدين والسيدان محمد حسين فضل الله وهاني فحص.

 

قد يجد البعض تبريراته الخاصّة حول النظرة الى شيعة لبنان، وذلك نتيجة التقلّباتِ التي مرَّت بها منذ أن حطَّت رحالها على هذه الأرض، رغم أنّ جزءًا من المؤرخين يعتبرونهم من سكان لبنان الأصليين.

 

وآخر هذه التقلبات أو المرحلة التي وضعت شيعة لبنان في دائرة "الشكوك" أو الاتهام لدى البعض، بدأت في مطلع الثمانينات أيّ مع ولادة حزب الله وذلك بعد الثورة الاسلامية التي قادها الخميني ضدّ عهد محمد رضا بهلوي وإعلانه ايران جمهورية اسلامية ومن رحمِ هذه "الثورة" وُلِدَ "الحزب" وَوُلِدَت معه شعارات وعادات وممارسات مع طقوسٍ جديدةٍ، أدت جميعها إلى هذه النظرة المختلفة والمتخلِّفة حول الواقع الشيعي المستمرّ حتى يومنا هذا.

 

من النافل القول، أنّ حزب الله يُعتَبَر المسؤول الأبرز والأوحد عن الحالةِ التي وصلت اليها الطائفة الشيعية في لبنان وأبرزها إقحامها في حروبٍ خارجيّةٍ وداخليةٍ، دفاعًا عن محاور واستراتيجيّات إقليميّة توسعيّة، بدءًا من العراق ثم سوريا واليوم في اليمن، حتى أنّ الأمين العام السيد حسن نصرالله كان اعترفَ وبلسانهِ تدخل حزبه في "صربيا"، وجميعها بحسب "الحزب"، تصبّ في حماية لبنان، واسطوانة دخوله في حربهِ ضدّ تنظيم "داعش" وأخواته من أجل لبنان، صمخت اذان اللبنانيين من كثرة تردادها، وفي الوقتِ نفسهِ، وضعت الشيعة في قفصِ الاتهامِ، وأدَّت إلى استدعائها من بقيّة المكوّنات اللبنانية واتهامها بالمشاركة في جرائم حرب وضد الإنسانية في سوريا والعراق، بالإضافة إلى غزوة بيروت في 7 أيّار 2007.

 

من التدرّجِ في القتال في سوريا وحمل وزر الجزءِ الأكبر ممّا حصل فيها نتيجة تدخل حزب الله كطرفٍ أساسيٍّ في حروبها منذ العام 2011 حتّى اليوم، وليس آخر نتائجها سقوط عددٍ من عناصر "الحزب" في غربي حلب منذ أيّامٍ قليلةٍ، إلى مواجهةِ السوادِ الأعظم من اللبنانيين الذين تشاركوا في 17 تشرين الأول الماضي ثورة ضدّ الظلمِ والفسادِ بحقهم على يدِّ مجموعةٍ من السياسيين، يُصرّ البعض، على أنّ "الثنائي الشيعي" حزب الله وحركة أمل، الممثلين الوحيدين للطائفة الشيعية وأنّ ما يصدرَ عنهما، هو بمثابة "تكليفٍ شرعيٍّ" يخضع له كل أبناء المذهب في لبنان.

 

بيد أنّ الحقيقة مغايرةٌ لهذا الواقع، فالثورة الحالية كانت انطلقت من صور والنبطية وبعلبك بقيادة نخبٍ من المثقفين ورجال الدين والعمّال، وذلك قبل أن يصدرَ حزب الله أوامره بقمعِ الاحتجاجاتِ ضمن مناطقِ سيطرتهِ لعلمه المُسبق، بأنّ فسحةَ الحريّة هذه سوف تتدحرج مثل كرة الثلج، وسوف تُشكِّل عدوى داخل البيئة المسلوبة القرار والتوجّه، وقد تُشكِّل حالة خاصّة، ربما تتخطّى ما سبق وحصل في منطقة "حيّ السلّم".

 

ممَّا لا شكّ فيه اليوم، أنّ الحَراكَ في مناطقٍ شيعيّة وما رافقه من اعتراضاتٍ مباشرة على آليةِ القمعِ التي صدرت وتصدر عن "الثنائي الشيعي" والاتهامات التي أُرفِقَت بحق الثوّار وتوصيفات مستفزّة على سبيل المثال لا الحصر، العمل لصالح إملاءاتٍ وأجنداتٍ خارجية، سوف يفتح سواء بالإكراه أو القبول، الطريق نحو نقاشاتٍ جديدةٍ للعديدِ من الأفكار داخل الطائفة الشيعية ليس من بابِ التمرّدِ، إنّما من بوابةِ الانفتاحِ على الرأي الآخر سواء في لبنان أو خارج الحدودِ، وإعطاء نموذجٍ جديدٍ من التعاطي ونسج علاقاتٍ صحيحةٍ وصحيّةٍ مع بقيّةِ المكوّنات، وهذا الطريق كانت افتتحته عقلية منفتحة خلال الانتخابات البلدية والنيابية الأخيرة، حيث أسهمت هذه العقلية في بناءِ تصوّرٍ جديدٍ ورؤيةٍ مستقبليّةٍ للواقعِ الذي يجب أن يكونَ عليه شيعة لبنان.

علي الحسيني