وقد شهد هذا العقد تحولا كبيرا في المشهد الإعلامي العام المصري من خلال ولادة مؤسسات إعلامية واختفاء أخرى، ناهيك عن حركة انتقال ملكية وسائل الإعلام من جهة إلى أخرى، انتهاء بتبدل الرسالة الإعلامية وتطورها وفقا لما تفرضه التحولات السريعة داخل مصر.
ويرى الكاتب الصحافي صفوت عمران أن “الإعلام التقليدي المصري كان أكثر التزاماً بالمعايير المهنية خلال السنوات الماضية”.
ويأتي هذا الرأي من ارتباك في مقاربة ظاهرة الإعلام الاجتماعي الذي اجتاح البلد دون أي تحضير مسبق، بحيث بدت المنصات الاجتماعية أكثر رشاقة وحضورا، طالما أنها تتمتع بعدم وجود ضوابط مهنية تحد من شطط الرسائل التي تبثها، وطالما أن الأخبار المزيفة تتحرك بسهولة داخل فضاء الأخبار العام.
ويقول عمران في هذا الشأن إنه باتت “هناك مطالب بوضع قانون لحرية تداول المعلومات لمواجهة الشائعات في مصر”. غير أن كثيرا من الخبراء يشككون في قدرة القوانين على كبح جماح ثورة إعلام تتيح لها التكنولوجيا الحديثة دينامية يصعب ضبطها.
ويتحدث عمران عن حملة إغراق إعلامي تعرضت لها مصر من منصات خارجية للنيل من البلد، بحيث “بات إعلاميو مصر يشعرون أنهم جنود في معركة تستهدف بلدهم”.
وعلى الرغم من أن الإعلام الورقي التقليدي يتحمل جزءا من معضلة الإعلام هذه الأيام، خصوصا لجهة اضطراره إلى التخلي عن معايير مهنية تقليدية لصالح الانخراط في حمى المنافسة مع الإعلام الحديث، إلا أن المشكلة الكبيرة تكمن في فضاء الإعلام الاجتماعي الذي بات ثورة تتحكم التقنيات بها أكثر من قدرة صانعي الإعلام على التحكم بها.
ويقول خبير الإعلام الرقمي إياد بركات، إن المشكلة هذه الأيام تكمن في خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي باتت تدفع الإعلام نحو آفاق لم يعد المتخصصون وفقها قادرين على معرفة تأثير الإعلام على الناس.
ويلفت بركات إلى أن الإعلام هذه الأيام، ليس وليد صانعه بل أن “الجمهور أصبح حالياً مشاركاً في صياغة الخبر” والترويج له على نحو لا يمكن توقع أحجامه. ويعرب بركات عن تشاؤمه من القدرة على ضبط الإعلام والمنصات الإعلامية، ويذهب إلى استشراف لافت بأنه “ستكون هناك مطالب بتفكيك وإعادة صياغة بعض المنصات الاجتماعية” في المستقبل.
والظاهر أن الإعلام الاجتماعي يتعامل مع المتلقي من خلال غرائزه وأهوائه وربما نقاط ضعفه، وبالتالي فإن أهداف ذلك الإعلام تكمن في تصويب الرسائل باتجاه فضاء اهتمامات المتلقي وتقودها باتجاه دون غيره.
من جهته، يرى الدكتور موسى برهومة، أستاذ الإعلام بالجامعة الأميركية بدبي أنه “علينا إعادة النظر في الثقافة السائدة بالمجتمعات العربية”. ويعتبر أن مسألة اختراق المجتمعات بالأخبار الزائفة تتعلق أيضا بمدى حصانة المجتمعات المستهدفة لإدراك الصالح من الطالح في هذه الأخبار.
ويعترف برهومة بأن “أغلب وسائل الإعلام تعتمد على التضليل والبروباغندا”، ويؤكد من جانبه بأن “الإعلام المسيّس كان له دور كبير في قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”.
ويهتم برهومة، بصفته أستاذا للإعلام بقضية الحفاظ على حرفية مهنة الصحافة والإعلام وهو يراقب بقلق كيف أن “وسائل التواصل الاجتماعي قلبت وظيفة وهيكلية الإعلام من عمودي إلى أفقي”، وهو يروي كيف يصطدم طلاب الإعلام حين ينتقلون إلى العمل في المهنة بواقع آخر مختلف عن العلوم والمعايير والقواعد التي تلقّوها في الجامعات.
ويعتبر برهومة، صاحب كتاب “مهنة المتاعب: مهارات في الكتابة الإعلامية”، أن آفة الإعلام الموجه ليست حكرا على العالم العربي، لكن “الإعلام الغربي قادر على صناعة الأخبار الموجهة بشكل احترافي”. ويخلص إلى أنه “يجب تقديم الخبر بشكل احترافي للوصول إلى الناس وزيادة المصداقية لديهم”.
ويعتبر خبراء الإعلام أن العالم استفاق من صدمة الإعلام الحديث وهو ذاهب نحو استيعاب الصدمة داخل منظومة تتحكم به. ويرى هؤلاء أن شركات الإنترنت العملاقة، مثل فيسبوك وإنستغرام وتويتر ويوتيوب، قد تأخرت في التنبه إلى المخاطر التي تشكلها منصات الإعلام الاجتماعي على السلم الدولي العام وعلى النظام السياسي الديمقراطي برمته، لكن مباشرتها في تفعيل ورشة عملاقة لـ”تطهير” تلك الشبكات من الشوائب تمثل بداية صعبة، وأن المعركة صعبة ومعقدة في التصدي للأخبار المضللة والأنباء المزيفة، خصوصا أن الأمر يتطلب مواجهة العشب السيء دون قتل الأشجار المثمرة، بكلمة أخرى العملية تتطلب الاهتداء إلى نقطة