جدد المرجع الشيعي العلامة الفقيه السيد علي الامين دعوته المسلمين في لبنان والدول العربية وخصوصا الشيعة منهم إلى الابتعاد عن الحرب الدائرة في سوريا وعدم المشاركة فيها وقال في نداء أصدره بإسم " نداء السيد زينب عليها السلام :
إنَّ السيّدة زينب(ع) لا تريد سفك الدماء تحت عنوان الدفاع عن مقامها في الشام !. إنها تريد الوحدة بين المسلمين وتريد اجتماع كلمتهم وسلامة أمورهم، إنطلاقاً من مدرسة أبيها الإمام علي(ع) القائل:(لأُسَلِّمنَّ ما سلمت أمور المسلمين ولم يكن فيها جور إلّا عليَّ خاصّة!).إنها تقول لنا وللّذين يحاولون الإعتداء على مرقدها الطاهر: إبتعدوا عن الفتنة أيها المسلمون .

إنها تخاطبنا بلسان جدّها رسول الله(ص) القائل(..لا ترجعوا بعدي كفّاراً يضرب بعضكم رقاب بعض..!). وهي تقول بلسان الحال كما قال جدّها عبد المطّلب لأبرهة الحبشي عندما جاء ليهدم الكعبة الشريفة ( للبيت ربٌّ يحميه (.
ودعى سماحته في مجلس خاص الى الإبتعاد عن التشنج الطائفي والمذهبي وعدم اتخاذ بعض المناسبات الدينية غطاء لتأجيج الصراعات المذهبية و الطائفية بين المسلمين واستنكر سماحته اتخاذ بعض المناسبات الاسلامية و الدينية منابر للتحريض الطائفي والمذهبي داعيا المسلمين عموما والشيعة خصوصا الى العودة الى تعاليم الطائفة السمحاء التي اكد عليها الائمة عليهم السلام و من بعدهم العلماء الكبار الذين أكدوا على بث روح الوحدة والحوار والتواصل بين المسلمين وابتعدوا كل البعد عن إذكاء ما يؤجج الصراعات الدينية و الطائفية .