بدأت قناة عامة روسية مقرّبة من الكرملين، ببث برنامج أسبوعي مخصّص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي تشهد شعبيّته تراجعاً منذ إعلانه مشروع قرار زيادة سن التقاعد.


ومساء الأحد، تابع مشاهدو قناة "روسيا 1" البرنامج الذي ظهر فيه بوتين الذي يقود روسيا منذ 1999، وهو يقطف الفطر في سيبيريا ويتحدّث مع عمّال مناجم وطلبة.


وإذا كان بوتين حاضراً بقوّة في برامج القنوات الرسمية، فإن برنامج "موسكو. الكرملين. بوتين"، يُظهره في حلّة جديدة.


وعن البرنامج، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه "مشروع لقناة "في جي تي ار كي" العامة وليس للكرملين". وأضاف: "المهم بالنسبة لنا، هو نشر المعلومات المتعلّقة بالرئيس وبرنامج عمله بصورة صحيحة ومن دون تشويه"، موضحاً أن بوتين لا يُشارك شخصياً في البرنامج.


ولم يتوان بيسكوف نفسه عن الظهور في الحلقة الأولى الأحد، وقال لمقدّم البرنامج فلاديمير سولوفييف، خلال الحلقة، إن بوتين "لا يحب الأطفال فقط، إنه يُحب الناس عموماً. إنه رجل إنساني جدّاً".


وخصّص القسم الأكبر من الحلقة لتأييد موقف بوتين من إصلاح قانون التقاعد، الذي أعلن في حزيران ودفع عشرات الآلاف للنزول إلى الشوارع تعبيراً عن احتجاجهم.


والأسبوع الماضي اقترح بوتين زيادة سن التقاعد إلى 60 سنة للنساء من 55 حالياً، بدلاً من 63 سنة في النص الأصلي. ولكنّه أبقى على اقتراح زيادة سن التقاعد للرجال إلى 65 عاماً بدلاً من 60 سنة حالياً. وعلى الرغم من هذا، نزل آلاف الروس الى الشارع للاحتجاج.


وتراجعت شعبيّة بوتين في حزيران إلى 64% مقابل 80% في أيار، وفق معهد "فيتيسيوم" لاستطلاعات الرأي.