القوات اللبنانية : تأليف النظام السوري اللجنة المذكورة للنازحين محاولة التفافية على المبادرة الروسية
 

وافق مجلس الوزراء السوري على استحداث "هيئة تنسيق لعودة المهجرين في الخارج" إلى مناطقهم الأصلية في البلاد من خلال التواصل مع الدول الصديقة لتسهيل عودتهم وتمكينهم من عيش حياة طبيعية.

وتضم الهيئة الجديدة الوزارات والجهات المعنية ويترأسها وزير الإدارة المحلية والبيئة، حسين مخلوف.

ويأتي تشكيل الهيئة للتأكيد على أن الحكومة السورية تتحمل مسؤوليتها تجاه المهجرين وستتخذ ما يلزم من إجراءات لتسوية أوضاع جميع المهجرين وتأمين عودتهم.

 

وقالت مصادر «القوات اللبنانية» لـ«الجمهورية» انّ «تأليف النظام السوري اللجنة المذكورة  للنازحين محاولة التفافية على المبادرة الروسية، وقد جاء تأليفها متاخراً بهدف محاولة التعويض عن دور له لم يعد موجوداً. وحتى لو أنشأ النظام هذه اللجنة، فالدول المعنية مثل لبنان والاردن غير معنيّة بها. الدولة اللبنانية اصبحت مع المبادرة الروسية معنية بتشكيل لجنة رباعية قوامها موسكو وواشنطن والامم المتحدة والدولة المعنية، أي لبنان والاردن، وبالتالي من الواضح انّ هدف إنشاء هذه اللجنة هو التشويش على موسكو والاستفزاز والابتزاز واستكمال ما كان بدأه النظام السوري في المرحلة السابقة من خلال استخدام موضوع النازحين لغاية سياسية، ولبنان لن يكون معنيّاً بالتعامل مع لجنة من هذا النوع. ملف إعادة النازحين تمّ تدويله ولم يعد بيد النظام السوري، وبالتالي التعاطي معه لن يكون قائماً. وكل محاولات جَرّ لبنان او دفعه او دفع اي دولة أخرى للتعامل مع هذا النظام لن تنجح، واي تَعاط معه يكون من خلال موسكو.

ولبنان يتعاطى مع روسيا ومع اللجنة الثلاثية، وهو الدولة الرابعة من ضمنها. أمّا بالنسبة لنا فالنظام هو أمر واقع شأنه شأن قوى الأمر الواقع في سوريا. ولا وجود لدولة في سوريا ولا نظام فيها، فسوريا مقسّمة الى مناطق نفوذ وولاءات الى جانب مجموعة مواقع نفوذ إقليمية ودولية.

الأهم والأساس هو انه سيكون هنالك تَعاط بين لبنان وسوريا يستمر بحدوده الدنيا القائمة، ولن يتمكن هذا النظام وغيره من جَرّ لبنان الى أيّ تَعاط معه تحت اي عنوان وشكل. الأمر محسوم بالنسبة لنا، القرار السوري معني به النظام فقط والدولة اللبنانية لن تكون معنية به.

في كل حال انها رسالة موجهة بالدرجة الاولى ضد موسكو، وبالدرجة الثانية ضد موسكو وواشنطن بعد الاجتماع الثنائي الذي أقرّ عودة النازحين. ولا يمكن وضع المبادرة السورية الجديدة التي ولدت فجأة الّا في سياق عرقلة عودة النازحين، فالنظام لا يريد عودتهم لأنّ هذه العودة تعيد الديموغرافيا السورية الى ما كانت عليه والنظام يريد تغييرها وتغيير سوريا».

وأكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عدم وجود أى تنسيق مع أى جهة فى الوقت الراهن، لتنظيم عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

 

وقال الناطق باسم المفوضية فى الأردن محمد حوارى لصحيفة "الغد" الأردنية أمس: "نسمع عن طروحات مقدمة من أجل وضع آلية للعودة لكن لغاية اللحظة لا يوجد أى تنسيق مع أى أطراف حول هذا الشأن".

وأضاف: "اللاجئ هو بوصلة خريطة العودة، والمفوضية تدعم عودة اللاجئين على أن تكون عودة طوعية وتحفظ لهم الأمان والاستقرار".

وفى تصريحات سابقة، قال ستيفانو سيفيرى الممثل المقيم للمفوضية فى الأردن إنه "خلال عامى 2016 و2017 عاد نحو 15 ألف لاجئ سورى إلى بلادهم، والعام الحإلى تراجع العدد بسبب الأوضاع الأمنية والنزاع جنوب غرب سوريا"، نافيا وجود أى علاقة بين تقليص حجم مساعدات اللاجئين السوريين ودفعهم للعودة إلى بلادهم.

ويتوزع اللاجئون فى المخيمات بالأردن على: 78.5 ألف فى مخيم الزعتري، ونحو41 ألفا فى مخيم الأزرق و7 آلاف فى المخيم الإماراتى، فيما يشكل الأطفال نحو 48.3% منهم.

 

من جهة أخرى , أشار البطريرك الماروني الكاردينال ​مار بشارة بطرس الراعي​ في عظة ألقاها في قداس إلهي ترأسه في الديمان إلى انه "نصلّي اليوم من أجل شعب لبنان المقيم والمنتشر في القارات الخمس، كي يبارك الله حياتهم وأعمالهم ويفيض عليهم نعمه وبركاته. ونصلّي من أجل الإستقرار السّياسي في لبنان بتأليف حكومة يكون ولاؤها للبنان، لشعبه وكيانه ومؤسّساته، حكومة قادرة ويكون مقياسها لا مجرّد أحجام عدديّة بل الكفاءة والنّزاهة والتجرّد".

ولفت إلى أنه "نصلّي من أجل الإستقرار الإقتصادي من خلال النّهوض بالاقتصاد، في كلّ قطاعاته، وإجراء الاصلاحات في الهيكليّات والقطاعات التي اشترطها مؤتمر باريس – CEDRE(6 نيسان 2018) لمنح المساعدات الماليّة يبن قروض ميسّرة وهبات بقيمة 11 مليار ونصف دولار أميركي. لذا، نقول لا يحق للقوى السّياسيّة، أيًا تكن، المزيد من التّمادي في عرقلة تأليف الحكومة، بعد مرور أربعة أشهر تمامًا على المؤتمر المذكور، وشهرين ونصف على التّكليف، فيما الدّول الدّاعمة تنادت وأسرعت وعقدت ثلاثة مؤتمرات لصالح لبنان في غضون شهري أذار ونيسان 2018، في كلّ من روما وباريس وبروكسيل. إنّ مثل هذا التصرّف السّياسي اللّبناني يقوّض ثقة المجتمع الدولي بلبنان. وهذا ما لا نريده، بل نرفضه".

من جهة أخرى، قال: "أمّا وقد توافق اللبنانيّون بمختلف توجّهاتهم على وجوب العودة الكريمة والآمنة للإخوة النّازحين السوريّين حمايةً لهويّتهم الوطنيّة، وحقّهم في المساهمة في إعادة إعمار بلدهم وتقرير مصيرهم فيه، ولمّا كانت روسيا قد طرحت رسميًّا مبادرة في هذا السياق، ومع المجتمع الدولي يجري النّقاش حول مبادرتها لتسهيل عودة النازحين إلى أماكن إقامتهم الأصليّة، مع توفير ضماناتٍ قانونيّة وأمنيّة ومقوّمات الحياة الإقتصاديّة-الإجتماعيّة ذات الكرامة والأمان، فإنّ لبنان ممثَّلاً بالمسؤولين الرسميّين فيه مدعوٌ لمواكبة هذه المبادرة بمرجعيّة ورؤية وطنيّة موحَّدتين، وبالتنسيق مع منظّمة الأمم المتّحدة. وهذا يستدعي الكفّ عن تسييس المبادرة لمآرب شخصيّة، وإبقاء هذه المبادرة في إطارها الإنساني وفقًا لمعايير القانون الدولي، بحيث يسمح للإخوة النّازحين ترتيب أوضاعهم والعودة تحت مظلّة تفاهمات دوليّة وإقليميّة، بما يخفّف العبء عن المجتمعات المضيفة".

و أشار عضو تكتل "لبنان القوي" النائب ​الياس بو صعب​، في حديث تلفزيوني، إلى أن كلام وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ​سيزار أبي خليل​ عن تغيير إسم باخرة الكهرباء من عائشة إلى إسراء "غلطة".

من جهة ثانية، أكد بو صعب الحرص على البناء على لقاء عين التينة، الذي جمع رئيس المجلس النيابي ​نبيه بري​ ووزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال ​جبران باسيل​، مشيراً إلى أنه خطوة لتأسيس العلاقة نحو المستقبل، مشدداً على أن هناك قراراً في "التيار الوطني الحر" بعدم الدخول في سجال مع "​حركة أمل​" حول موضوع باخرة الكهرباء، على أن يترك الملف في إطاره التقني.

من ناحية أخرى، أشار بو صعب إلى أن ملف تشكيل الحكومة عند رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، الذي عليه أن يؤلف الحكومة ومن ثم يعرض الصيغة على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مشيراً إلى أنه "لدينا مطالبنا والكتل الأخرى لديه مطالبها، وفي حال كان أي فريق يريد أن يطالب بأكثر مما يريد نحن لا نمانع لكن لن نعطي من حصتنا".

و قدّم رئيس بلدية العباسية الحاج خليل حرشي إستقالته من رئاسة بلدية العباسية . وجاء في بيان الإستقالة :"

<باسمه تعالى>

أهالي بلدتي الاحباء الأوفياء: أيها المخلصين الشّرفاء: يا من أعطتيموني ثقتكم ومحبّتكم ، وتابعتُموني في كلّ خطوةٍ منذ تكليفي بمهام رئاسة البلدية، والتي اعتبرتها منذ اليوم الاول تكليفاً لخدمتكم ،وليس تشريفاً او منصباً ألهثُ إليه.. لأنني تخرجت من مدرسة آمنت بأن خدمة الناس واجب وعبادة.. أهلي الاعزّاء: لقد تابعتُم من اللحظة الاولى حملات التّشويش والتّشويه الذي اتّبعها بعض الفاشلين والحاقدين من اعداء النجاح والتقدم.. وظنوا انهم سيحبطون عزيمتي، في تقديم الأفضل لخدمةِ الناس، وإنماء بلدتنا الحبيبة ..فما استطاعوا.. لأنّ من كان عملُه لله، فيَدُ الله معه.. أهلي الاوفياء: لقد ظنَّ بعض المنافقين والحاقدين، انهم فضحوا أمراً كان مستوراً..وما عرفوا اننا لسنا كأشباحهم المتخفيّة خلفَ أسماءٍ وهميّة، وأفعال فتنويّة، تفرّقُ ولا تجمع .. وما ظنُّوا انهم كشفوه  أذكِّرهم أنّني لم أخفيه يوماً عن أحد.. وكل من تابع لحظة اختياري لهذا المنصب وحتى تاريخه، عرف ويعرف بتوافقٍ منه ورضا....   أهلي الاعزَّاء.. ولأنَّني لست من اللاهثين خلف المناصب والمراكز ، وبما أن القانون فوق الجميع إخترتُ وظيفتي التي أفتخرُ بها وأحبُّها ، والتي لم تُعرقل عملي الاجتماعي والخَدَماتي يوماً.. بل زادت منه ،لأنّني على مقربةٍ وتماسٍ من جميع الناس كلّ الناس.. قريباً كان أم بعيداً ،وهذا هو مكاني الحقيقي بين جميع الناس.. لذا يا أحبَّتي.. تقدَّمتُ بالاستقالةِ طوعياً رسمياً  لدى كاتب العدل في صور، من رئاسة بلديّة العباسيّة.. ورفعتها وفقاً للأصول.. الى المسؤولين التّسلسليين ، مُفتخرا بمسيرتي الشّخصية والإجتماعية ، والبلدية.. لأنني تعلمتُ من إمام الوطن والمقاومة السيّد موسى الصّدر..ومن صاحب الآمانة، والمُؤتمن على الخطّ والنّهج والمبدأ، قائد التنمية والتحرير (دولة الرَّئيس نبيه بري).. أننا في خدمة الناس ولسنا أوصياء عليهم.. أهلي أيُّها الأوفياء الصّادقين: إنَّني إذ اتقدّم من كل فردٍ وفيٍّ صادقٍ ومحب ،منَحني ثقتهُ ومحبَّته ،وآمَن بما قدَّمتهُ لبلدتنا الحبيبة بالشّكر والإمتنان ،ولن أكون إلا معكم وبينكم فكما كان بيتي مفتوحاً للجميع، سيبقى بيتي كما قلبي مفتوحاً للجميع.. مُتمنياً التوفيق لكل من سيتسلم المسؤولية من بعدي، ويدي مبسوطةً لما فيه إنماء وخير لبلدتنا الحبيبه العباسيه... أحبتي أيها الاوفياء إنني ألتمسُ منكم العذر إن قصرت يوماً ما.. في مكانٍ ما..راجياً منكم المسامحة (والعذرُ عند كرام الناس مقبول) 

[أخوكم الحاج خليل حرشي]".

وقدّم ٧ أعضاء آخرون في البلدية إستقالتهم وجاء في إعلان إستقالتهم ما يلي : "احبتنا واهلنا في بلدتنا التي نعشق العباسية  نظرا لما حصل مع رئيس بلدية العباسية الحاج خليل حرشي وبما اننا تعاهدنا على ميثاق شرف باننا ندخل للبلدية معاً ونخرج منها معاً لذلك قررنا نحن الاعضاء  صالح صالح  رولا عجمي  فؤاد معتوق  جعفر معلبكي  عبدالله شعلان  فايز جحا  على موسى عزالدين  نعلن استقالتنا من عضوية المجلس البلدي لبلدة العباسية ولا عودة عن الاستقالة الا بعودة الحاج خليل حرشي معنا". 

ولفت القيادي في "تيار المستقبل" النائب السابق ​مصطفى علوش​، إلى أنّ "عام 2009 عندما ذهب رئيس حكومة تصريف الأعمال المكلّف ​تشكيل الحكومة​ ​سعد الحريري​ إلى ​سوريا​، كان هاك تسوية على مواضيع محدّدة، وبأنّ هناك جرائم وأخطاء ارتكبت، فنضع نقطة على السطر وننطلق إلى آفاق أوسع، وكانت هناك تدخلات خارجية"، كاشفًا "أنّني كنت معترضًا على الزيارة، فعندها قال لي الحريري "أنا من استشهد والدي، وأنا قرّرت الذهاب بتفاهم يؤدّي إلى الإستقرار الوطني"".

وأوضح في حديث تلفزيوني، أنّ "المسار الّذي يوحي فيه اليوم عمليًّا فريق رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، هو إعادة العلاقات مع سوريا إلى ما كانت عليه قبل عام 200"، منوّهًا إلى أنّ "دون نغيير جدي بالذهنية القائمة في سوريا، لا يمكن للحريري أن يقوم بأي تسوية في هذا الإتجاه، وصورة الوضع في سوريا لا تزال غير واضحة المعالم"، مركّزًا على أنّ "من يفكّر بأنّ "​حزب الله​" يتبع الأوامر السورية، يكون مخطئًا".

وبيّن علوش أنّ "من يمكنه أن يسهّل مسألة تأليف الحكومة، هم الأشخاص الموجودون على الأرض. أكثر من يمكنه أن يسهّل الأمور، هو توقيع رئيس الجمهورية على الإقتراحات الّتي يقدّمها الحريري"، مشدّدًا على أنّ "الحريري يقوم بواجباته من ناحية تقديم الخياارت، منها حكومة الـ24 وزيرًا وحكومة الـ30 وزيرًا، وعمليًّا لا أحد يفكّر أنّ لا حمل على أكتافه"، منوّهًا إلى أنّ "اللعب بمعنى "​اتفاق الطائف​"، سيؤدّي إلى طرح الإتفاق من جديد".

وأكّد أنّ ""اتفاق معراب" كان الحجر الأساس لإيصال الرئيس عون إلى سدّة الرئاسة، وإذا تمّ التراجع عنه، فهذا يعني أن كلّ ما بُني عليه هو باطل"، مشيرًا إلى أنّ "​رئاسة الجمهورية​ لا تحكمها فقط تحضير شخصية معيّنة للوصول إلى الكرسي"، مركّزًا على أنّ "المعيار الأساسي الّذي يستند إليه للحريري لتشكيل الحكومة واضح، وهو "اتفاق الطائف"، وهو مجبر على أخذ العبرة من نتائج ​الإنتخابات النيابية​. أمّا القول بالتأليف على قاعدة لكلّ 3 أو 4 نواب وزير، فهو غير موجود. القرار بيد الحريري"، لافتًا إلى أنّ "قرار الحريري حتّى هذه اللحظة هو أن لا يكون هناك حكومة أكثرية، ولكن هذا لا يعني أنّ كلّ فرد في المجلس النيابي سيكون ممثّلًا في الحكومة".

 

 

إقرأ أيضا : فلتة لسان رئيس الجمهورية وتحريض وزير الطاقة على الفتنة المذهبية

 

عربيا وإقليميا : 

 

انضمّ العشرات من شيوخ العشائر العراقية إلى التظاهرات الشعبية المطالبة بتحسين الخدمات، بينما أكد مسؤولو التظاهرات أنّ الاحتجاجات الشعبية آخذة بالاتساع، بعدما ارتفعت قاعدة التأييد الشعبي لها.

وقال عضو تنسيقية تظاهرات محافظة البصرة، عادل خلف، لـ"العربي الجديد"، إنّ "مماطلة الحكومة بتنفيذ مطالب المتظاهرين المشروعة، تدفع باتجاه اتساع دائرة التظاهرات والاعتصامات في عموم المحافظات العراقية"، مبينا أنّ "التأييد الشعبي الكبير عامل مشجع جدا لدعم المتظاهرين".

وأكد أنّ "العشرات من شيوخ العشائر انضموا خلال الأيام الأخيرة إلى التظاهرات، ودعموا مطالب المتظاهرين، الأمر الذي زاد من حافز الاستمرار ومواصلة التظاهرات، واتساع دائرة المطالب المشروعة"، مشيرا إلى أنّ "محاولات الحكومة كسب شيوخ العشائر، واجهت الفشل، وعلى الحكومة تنفيذ المطالب بأسرع وقت".

إلى ذلك، قبلت الحكومة التفاوض مع معتصمي منطقة الحسينية ببغداد، وأرسلت وفدا للتفاوض معهم.

وقال الناشط المدني في اعتصام الحسينية، همام الساعدي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "المئات من أهالي الحسينية اعتصموا اليوم وقطعوا الشارع الرئيس احتجاجا على تردي الخدمات وانتشار الفساد"، مبينا أنّ "الحكومة أرسلت لهم وفدا تفاوضيا للنظر بمطالبهم، خوفا من اتساع دائرة الاعتصام".

وأضاف أنّ "المعتصمين سلموا الوفد طلباتهم، والتي ركزت على تنفيذ المشاريع الخدمية المعطلة بالمنطقة، والقضاء على الفساد، وتشغيل الأيدي العاملة"، مشيرا إلى أنّ "الوفد منح المعتصمين ضمانات بتنفيذ المطالب، وسيتم وضع سقف زمني لذلك".

في غضون ذلك، أعلن مجلس محافظة المثنى، عقد اجتماع مع عدد من شيوخ العشائر، لمناقشة الإجراءات اللازم تنفيذها لتنظيم عمل المؤسسات الحكومية وآلية العمل لتلبية مطالب المتظاهرين". وقال بيان صحافي للمجلس، إنّ "المجتمعين توصلوا إلى القيام بإجراء تقييم لعمل كافة مديري الدوائر وفق آليات واضحة، والعمل على استجواب وإقالة كل من يظهر تقصيره، وفقا لنتائج التقييم".

وأضاف أنّ "المجتمعين أكدوا على اختيار شخصيات كفؤة، وبعيدا عن التأثيرات الحزبية أو العشائرية، لشغل المناصب الإدارية التي تدار بالوكالة حاليا"، مشيرا إلى أنّ "المجلس سيقوم بمتابعة الإجراءات التي تقوم بها السلطة التنفيذية، لتنفيذ مقررات اجتماع رئيس الحكومة مع وفود المحافظة".

جدير بالذكر أنّ متظاهري البصرة، لوحوا بتدويل التظاهرات، وتقديم شكوى رسمية إلى الأمم المتحدة، في حال استمر العجز الحكومي عن تحقيق المطالب المشروعة.

 

و واصل الإيرانيون مظاهراتهم لليوم الخامس على التوالي، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية، بعد يوم من مقتل متظاهر في كرج وهجوم على حوزة غرب طهران.

وأعلن اتحاد عمال القطارات الأحد إضرابا شاملا لعدم الاستجابة لمطالبه النقابية التي أعلنها الأسبوع الماضي، فيما سجلت عشرات الحركات الاحتجاجية في شركات ومصانع في أنحاء البلاد.

وأظهرت فيديوهات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مسيرات في العاصمة طهران وفي مدن كرج وشيراز وأصفهان وقم.

وأظهر المتظاهرون غضبهم بسبب الغلاء وتدهور قيمة العملة قبيل دخول العقوبات الأميركية على إيران حيز التنفيذ الاثنين، حين تزداد صعوبة جهود إيران لشراء الدولار والذهب، وهو ما قد يؤدي إلى مزيد من الانخفاض على قيمة الريال.

وقالت وكالة فارس للأنباء السبت إن رجلا قتل ليلا خلال تظاهرة في كرج، على بعد حوالي 50 كيلومترا إلى الغرب من طهران، وذلك عندما "أطلق شخص النار من سيارة مارة"، علما أن وكالة فارس تعبر عن وجهة نظر النظام.

وأفادت الوكالة أيضا بأن 20 متظاهرا اعتقلوا في كرج.

وأظهر فيديو نشره راديو فاردا محتجين في العاصمة طهران يهتفون "الموت لخامنئي"، في إشارة إلى المرشد الأعلى علي خامنئي.

وهتف متظاهر آخر "أيها الإيرانيون، اصرخوا بمطالبكم".

وكان هناك تقارير عن انتشار كثيف للأمن وسط طهران وأحيائها الشمالية.

وأظهر فيديو آخر نشره راديو فردا رجال شرطة يواجهون متظاهرين في كرج.

وأعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الايرانية غلام حسين محسني ايجئي الاحد، اعتقال مساعد محافظ البنك المركزي لشؤون العملات الصعبة احمد عراقجي غداة عزله من منصبه.   ونقلت وكالات الانباء عن ايجئي قوله "تم اعتقال العديد من الاشخاص بينهم مساعد محافظ البنك المركزي لشؤون العملات الصعبة مع اربعة من السماسرة واحد الصرافين باتهامات اقتصادية".

 

وأعلن الرئيس ​السودان​ي ​عمر البشير​ أنه "من المقرر بدء ضخ ​النفط​ من ولاية الوحدة ب​جنوب السودان​ إلى السودان في الأول من أيلول المقبل".

 

 

 

إقرأ أيضا : من البقاع إلى الجنوب باخرة الزهراني تكسر الصمت الشيعي !!

 

دوليا :

 

أقر الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ بأن "ابنه البكر التقى محامية روسية في ​برج ترامب​ في 2016 "للحصول على معلومات عن منافسته" لكنه اعتبر أن ذلك "مشروع تماما".

وفي تصريح له على احد ​مواقع التواصل الإجتماعي​ أوضح ترامب أنه "لم يكن حينها على علم باللقاء بين نجله دونالد جونيور والمحامية ناتاليا فيسيلنيتسكايا المرتبطة ب​الكرملين​".

ولفت الى أنه "كان الهدف من اللقاء الحصول على معلومات عن منافس، وهو أمر مشروع تماما ويمارس طوال الوقت في السياسة ولم يؤد الى أي شيء. لم أكن على علم به".

 

و طالب وزير الداخلية الألماني ​هورست زيهوفر​ المستشارة الألمانية ​أنجيلا ميركل​ بـ"بذل مزيد من الجهد في ملف ​الهجرة​، ودعم انشاء مراكز المرساة".

وفي تصريح له، رأى زيهوفر انه "يجب أن تبذل ميركل مزيدا من الجهد في ملف الهجرة"، مشيراً الى أنه "يجب أيضا أن تظهر وزعيمة ​الحزب الاشتراكي​ الديمقراطي اندريا ناليس، مزيدا من الالتزام حيال مراكز المرساة اللجوء".

ولفت الى أنه "لا بد أن تعملا على ضمان التزام الولايات الاتحادية في ​ألمانيا​ بتأسيس هذه المراكز".