قوة المنطق تم الاستعاضة عنها بمنطق القوة...والاستناد الى قوة السلاح لدى الميليشيات التابعة كان بديلاً عن الإعتماد على المقاربة الموضوعية لمحنة لبنان والجيش واهالي العسكريين التي استمرت اكثر من ثلاث سنوات، ضحايا الفوضى السياسية وغياب القرار وتعطيل مؤسسات الدولة ومنع انتخاب رئيس للجمهورية.. وتغليب المصلحة الايرانية على المصلحة الوطنية اللبنانية...ولم يكتف نصرالله باستخدام هذه اللغة والاسلوب بل استمر بفرض معادلاته وشروطه مبرراً التدخل في معركة كان الجيش اللبناني يخوضها بكفاءة عالية ويحظى بالتفاف وطني ودعم شعبي واسع... بل وتمادى نصرالله ايضاً بان سمح لنفسه ولحزبه بان فاوض واخرج مسلحي داعش عبر البوابة السورية، بالتعاون مع بقايا النظام السوري، واعتبر نفسه بذلك منتصراً دون الالتفات الى تضحيات الجيش ومتجاهلاً التاييد الشعبي ومتجاوزاً عذابات اهالي العسكريين ومعاناتهم .. وفوق كل هذا فقد أعلن نصرالله انتصاره، وحدد يوم الاحتفال سواء اعجب الدولة والجيش ام لم يعجبها.. واكد أن "الاحتفال بالانتصار سيكون نهار الخميس 31/8/2017 عصراً في مدينة بعلبك بجوار مرجة رأس العين"، وأضاف "سنقف في بعلبك في نفس الوقت الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام همّ يحجون ونحن نعبّر عن معاني الحج". واضاف نصرالله في سياق كلمته... ما يلي: (نحن أناس لدينا دين، ديننا وأخلاقنا، المفترض القانون يقول هذا أيضاً، ديننا وأخلاقنا يقول وقرآننا يقول "وأوفوا بالعقود"، المؤمنون بالحديث الشريف عندنا "المؤمنون عند شروطهم"، لا نغدر ولا نطعن في الظهر ولا نحتال ولا نلعب على أحد. أقول لكم شيئاً، الإسلام يوصي مثلاً في موضوع الأمانة وحفظ الأمانة، من أجل أن تعرفوا الإسلام أين وداعش أين، وهذه النماذج الذين أتى بها أوباما وهيلاري كلنتون والدول الإقليمية التي معهم. علي بن الحسين زين العابدين (عليه السلام) الذي أُسر في كربلاء وسبي مع النساء في كربلاء وعُذّب وقتل أبوه وأخوته وأبناء أخوته وأبناء عمومته أمامه، يقول ما مضمونه: لو أن قاتل أبي الحسين وضع عندي السيف الذي قتل به أبي الحسين أمانة لرددته إليه. هذا الدين، هذا الإسلام، نحن جهة أجرينا اتفاقاً، الطرف الآخر أوفى بالشروط المطلوبة منه، نحن مطلوب منا أن نوفي بالشروط المطلوبة منا.)...لقد اشار نصرالله في كلمته الى ان حزبه حزباً دينياً يلتزم الاوامر القرآنية ويتحلى بأخلاٌق آل بيت رسول الله واستشهد بما قاله، زين العابدين بن الحسين سبط رسول الله (ص) وكان مشهوراً بعلمه وورعه وتقواه وصدقه وسلوكه، وهو الذي قال فيه الفرزدق، الشاعر الاموي الكبير للتعريف به وبخصاله المميزة..بحضور الخليفة الاموي هشام بن عبد الملك، عندما سأل عنه خلال تأديته مراسم الحج....
هذا الذي تعرف البطحاء وطئته والبيت يعرفه والحـلُّ والحرمُ
هذا بن خير عباد اللـه كُلُّهمُ هذا التقـي النقي الطاهرُ العلمُ
هذا بن فاطمةٍ انْ كنت جاهله بجـده انبيـاء اللـه قد ختموا
سهـل الخليقـة لاتخشى بوادره يزينه اثنان حِسـنُ الخلقِ والشيمُ
حـمّال اثقـال اقوامٍ اذا امتدحوا حلـو الشمائـل تحـلو عنده نعمُ
ما قـال لا قـط الا فـي تشهده لولا التشهـّد كانـت لاءه نـعمُ
في المقابل هل التزم نصرالله وحزبه بأخلاق وسلوك زين العابدين بن الحسين... كلا ...؟؟ وبما ان الاحتفال في بعلبك وبجوار مرجة راس العين... يهمنا ان نشير الى ما فعل نصرالله وحزبه في مدينة بعلبك باحتلال او بالاستيلاء على وقفٍ تعود ملكيته للطائفة الاسلامية السنية في مدينة بعلبك.. والذي برغم المراجعات العديدة والمتكررة لم يتم اعادته الى الاوقاف الاسلامية السنية صاحبة الحق الشرعي، لاعادة ترميمه وافتتاحه لممارسة الشعائر الدينية...بل على العكس من ذلك فقد تجاهل كل المناشدات والوساطات وتم تغيير اسمه واستخدامه منصة طائفية مذهبية دون وجه حق وخلافاً للقانون والدين واخلاق وسلوك آل البيت.. هذا بالرغم من الادعاء القانوني امام المحاكم اللبنانية التي ننتظر منها ان تقوم بدورها والعمل على اعادة الحق الى اصحابه ... بمؤازرة القوى الامنية.. وعلى هامش كلمة نصرالله وما ورد فيها من عناوين والتزامات وما نشهده من ممارسات مناقضة نوجه له ولحزبه الاسئلة التالية...؟؟
ما هو تعريف الغدر لدى حزب الله... وما هو تفسير الطعن لدى نصرالله..
وما هو معنى المؤمنون عند عهودهم او شروطهم كما قال نصرالله لدى قيادة حزب الله..
وكيف نفهم الاحتيال الذي انكره نصرالله في خطابه..
هل تطبيق القانون والالتزام به استنسابي او مزاجي ...؟؟ ام التزام مطلق ..؟؟
وكيف تتم ممارسة الاخلاق التي وصف الله بها نبيه الكريم.. (وانك لعلى خلقٍ كريم)...
والالتزام بالعقود هل معناه اغتصاب حقوق الآخرين المثبتة بمستندات... ام الالتزام بمضمون العقود وروحها ونصها...
الامانة يجب اعادتها كما قال نصرالله حتى لو كانت لعدو..؟؟ فلماذا لا يعيد ما تم اغتصابه بقوة السلاح..؟؟؟ ام ان الامانة لها مفهوم آخر... ؟؟... لذا وبناءً على هذا نرى ان لا بد من الاستشهاد بما قاله أبو الأسود الدؤلي في قصيدة عنوانها (ابدأ بنفسك فانهها عن غيها) وهذه بعض كلماتها:
لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله ... عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
ابدأ بنفسك وانهها عن غيها ... فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
فهناك يقبل ما وعظت ويقتدى ... بالعلم منك وينفع التعليم
وللتذكير والموعظة والنصيحة كما اشار مرجع ديني مشدداً بقوله على اننا اصحاب حق ولن نتنازل او نتخلى عن حقوقنا مهما طال الزمن وسوف نبقى نتابع الامر لدى الاجهزة الامنية ولدى القضاء اللبناني حتى نستعيد ما اغتصبه حزب الله بقوة السلاح...!!
وهنا للبيان والتوضيح ولمن لا يعرف شيئاً عن موضع المسجد والوقف المغتصب....نورد ما يلي: (فقد نشرت جريدة المستقبل في عددها الصادر يوم السبت في 4 نيسان/ابريل... 2015 - العدد 5341 - صفحة 7.. خبراً تحت عنوان ترميم "مسجد الظاهر بيبرس" ينتظر استعادة اسمه بقلم، نضال صلح من مدينة بعبلك.. ورد فيه..." (وضع «حزب الله« يده على الجامع الذي تعود ملكيته الى وقف الطائفة السنية القائم على العقار 3566 في المنطقة العقارية في منتزه رأس العين، حيث كان مفتوح الابواب أمام كل مؤمن او زائر أو سائح. إلا أن وضع اليد عليه وتحويله الى جامع خاص مع تغيير الاسم ليصبح لاحقاً جامع "رأس الحسين" ترك أثراً سلبياً لدى عموم أهالي بعلبك وأبناء الطائفة السنية خصوصاً لأن وضع اليد وتغيير اسمه اعتبر بمثابة مصادرة أملاك من دون وجه حق. هذا الامر دفع بوقف الطائفة الاسلامية الى التقدم بشكوى تخريب وتهديم وتعد على مسجد أثري وأرض تعود ملكيتها لوقف الطائفة السنية. وقف الطائفة الاسلامية تقدم منذ سنوات بشكوى لدى الدوائر المختصة في محاولة لاستعادة ما تمت مصادرته من أملاك تعود لوقف الطائفة السنية، تحديداً مسجد الظاهر بيبرس بهدف ترميمه وفتحه كمسجد أمام جميع المؤمنين من دون استثناء. وحاولت عبر شخصيات سياسية على مستوى قادة الصف الاول في الدولة اللبنانية التدخل لحل هذه الإشكالية إلا أن الأمور ما زالت من دون حل.." مصدر ديني أكد لـ«المستقبل» انه تم وضع لوحة جديدة على مدخل الجامع وإخفاء اللوحة الأثرية الأساسية التي كانت موجودة داخل المسجد والتي تؤكد الكتابات المحفورة عليها بعض الحقائق المتعلقة بالمسجد...)..
للمراجعة هذا رابط الخبر..... https://www.almustaqbal.com/v4/Article.aspx?Type=NP&ArticleID=656164
"النهار": خلاف على مسجد بين الوقف السني وحزب اللهhttps://www.lebanonfiles.com/news/416910
الاثنين 30 تموز 2012 - .. (ذكرت صحيفة"النهار" ان مسجد الظاهر بيبرس الاثري في متنزه رأس العين في بعلبك،لا يزال موضع خلاف بين مشايخ محسوبين على حزب الله ووقف الطائفة السنية الذي يملك الاوراق والمستندات التي تثبت امتلاكه المسجد الذي وضع حزب الله يده عليه منذ سنوات وحوله "مصلى" اطلق عليه اسم "مسجد رأس الحسين"، بعدما ركز مكبرات صوت تصدح بالآذان والاناشيد الدينية المتواصلة تبعد رواد المقاهي والمطاعم المجاورة. وقد تقدم وقف الطائفة الاسلامية بشكوى قانونية موضوعها "هدم وتخريب وتعد على مسجد أثري قائم على عقار وقفي رقمه 3566 في المنطقة العقارية في متنزه رأس العين – بعلبك".).

 

حسان القطب: المركز اللبناني للأبحاث والاستشارات