رأى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أن "اعتماد قانون جديد للإنتخابات على أساس النسبية للمرة الأولى منذ قيام الدولة اللبنانية، سوف يحدثُ تغييراً مهماً في الحياة السياسية اللبنانية وينتجُ طبقة سياسيّة ذات قدرات على تحقيق التغيير المنشود والإصلاح في مختلف المؤسسات، لا سيما لجهة الحد تدريجياً من الفساد".
 
وإذ أعرب الرئيس عون أمام زواره في قصر بعبدا اليوم، عن أسفه "لعدم تضمن القانون الإنتخابي كوتا نسائية"، لفت الى أن "تعويض ذلك ممكن من خلال إقبال النساء على الترشح الى الإنتخابات النيابية، خصوصاً أن الدستور لا يميّز في تقديم الترشيح بين الرجل و المرأة". وأمل في أن "تعمد الأحزاب الى ترشيح نساء على اللوائح التي ستشكلها لخوض الانتخابات، علماً أن النظام النسبي يفسحُ في المجال أمام إطار واسع من التمثيل النيابي خلافاً لما كان عليه القانون الأكثري".
 
وأكد عون أن "اعتماد البطاقة الممغنطة في التصويت يخففُ من مشقة الإنتقال للناخبين من مناطق سكنهم الى بلداتهم وقراهم الأساسية، كما يضع حداً لاي تزوير أو استغلال او ممارسة ضغوط على الناخبين".

ولفت الى أن "مرحلة ما بعد اقرار قانون الانتخابات في مجلس النواب سوف تفسح في المجال امام متابعة العمل التشريعي من خلال درس واقرار العديد من القوانين التي لم يتم التصويت عليها، كما ستتحرك أكثر عجلة التطوير والتنمية من خلال برنامج اقتصادي يفعل القطاعات الانتاجية المختلفة، وقطاع السياحة، لا سيما وأن الإستقرار الأمني السائد في البلاد سوف يساعد على تحقيق المزيد من التقدم".
 
سفير بريطانيا
وكان عون استقبل قبل الظهر، سفير بريطانيا هوغو شورتر وعرض معه الأوضاع العامة في البلاد والتطورات السياسية والأمنية الأخيرة، كما تطرق البحث الى المساعدات التي تقدمها الحكومة البريطانية للجيش اللبناني لدعمه في مواجهة التنظيمات الإرهابية.
 
وأثار عون مع السفير البريطاني، "ملابسات الحريق الذي اندلع في احد الأبراج السكنية في لندن"، مستفسراً عن "مصير العائلة اللبنانية من آل شقير التي تقيم في احدى طبقات البرج والتي اعتبرت مفقودة"، وطلب من "السلطات البريطانية المعنية البحث عن افراد العائلة لإبلاغ ذويها في لبنان عن مصيرها".
 
شورتر
وأكد السفير البريطاني أن "رجال الانقاذ يتابعون الأعمال في البرج المنكوب ويفتشون طبقاته الـ 24 الواحدة تلو الأخرى وصولاً الى معرفة مصير سكانه، ومنهم العائلة اللبنانية التي اعتبرت مفقودة".
 
وأشار السفير شورتر الى أن "العمل مستمر 24 ساعة على 24 ساعة، وانه سيتم ابلاغ السلطات اللبنانية تباعا بما يتوافر من معلومات عبر وزارة الخارجية والسفارة اللبنانية في بريطانيا، وان تحقيقا سيفتح في الحادث ستوضع الحكومة اللبنانية في نتائجه فور انتهائه".
 
المطران ميناسيان
واستقبل عون، رئيس أساقفة أوروبا الشرقية للأرمن الكاثوليك رئيس "كاريتاس" جورجيا وارمينيا المطران رافاييل ميناسيان يرافقه الأب ايلي نصر، وتم عرض أوضاع ابناء الابرشية. كما تطرق البحث الى التعاون القائم بين "كاريتاس" جورجيا وارمينيا و "كاريتاس" لبنان لمساعدة النازحين السوريين في لبنان وتوفير سبل الرعاية لهم.
 
فرسان مالطا
واطلع عون على النشاطات الاجتماعية والانسانية والاغاثية التي تقدمها الجمعية اللبنانية لمنظمة فرسان مالطا من رئيسها مروان صحناوي، الذي وجه دعوة لرئيس الجمهورية لحضور القداس الرسمي لمناسبة العيد السنوي للمنظمة الذي يصادف مع عيد شفيعها مار يوحنا.
 
الاتحاد اللبناني للركبي- ليغ
وفي قصر بعبدا، وفد الاتحاد اللبناني للركبي - ليغ برئاسة محمد حبوس، الذي استقبله الرئيس عون في حضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية الدكتور بيار رفول.
 
واطلع الوفد رئيس الجمهورية على مشاركة الاتحاد اللبناني في بطولة كأس العالم للركبي التي ستقام في الفترة بين 26 تشرين الاول و 2 كانون الأوّل المقبلين في اوستراليا ونيوزيلندا وبايوا نيوغينيا.
 
حبوس
ولفت حبوس الى ان "هذه المشاركة اللبنانية هي الثانية بعد مشاركة اولى في العام 2000، وأن الفريق اللبناني مؤلف من 24 لاعباً لبنانياً واستراليا متحدرا من اصل لبناني، وأن المواجهات ستتم بين الفريق اللبناني وفرق فرنسا وانكلترا واوستراليا.
 
رئيس الجمهورية
ونوّه الرئيس عون بـ"البطولات الرياضية التي تحققها الفرق اللبنانية، ومنها فريق الاتحاد اللبناني للركبي ليغ"، معتبراً أن "الرياضيين اللبنانيين يحملون الى العالم صورة لبنان الجميلة"، مؤكداً "أهمية مشاركة اللبنانيين المتحدرين من أصل لبناني الى جانب زملائهم اللبنانيين"، لافتاً الى أن "ذلك يندرجُ في إطار تعزيز التقارب بين لبنان المقيم ولبنان المنتشر والذي يوليه عون كل العناية والمتابعة، خصوصاً بعد مؤتمرات الطاقة الاغترابية اللبنانية التي عقدت في بيروت وعدد من دول الإنتشار بمبادرة من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل".
 
وقدم الوفد واللاعبون الى عون قميص الفريق اللبناني للركبي - ليغ وقد حملت الرقم 1 واسم الرئيس.