إزداد إنتشار الأجهزة التي تبثّ البيانات وتستقبلها عبر الإنترنت بشكل كبير، ما جعل من الضروري إبتكار طرق أسرع لنقل كلّ هذه البيانات دون الحاجة الى تغيير كبير في البُنى التحتية.
تأتي كلمة «Li-Fi» إختصاراً لمصطلح «Light Fidelity»، وهي تقنية إتصالات لاسلكية ضوئية عالية السرعة، تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات، وقد صُنّفت كواحدة من أفضل الابتكارات في العالم.
 
والمبدأ الذي تقوم عليه هذه التقنية بسيط، إذ تعمل مصابيح «LED» على إظهار أشعة ضوئية تتعذّر رؤيتها بالعين المجرّدة. وتلك الأشعة قادرة على نقل المعلومات التي يمكن إستقبالها بواسطة محطة إرسال وإستقبال، الأمر الذي يمكن أن يمثّل ثورة في عالم نقل البيانات.

وبفضل تقنية «Li-Fi»، لن نحتاج إلى المزيد من الأسلاك والتوصيلات والكابلات، كما أننا لن نحتاج إلى بناء أبراج ومحطات جديدة، لأننا بالفعل نمتلك البنية التحتية لهذه التقنية، وهي المصابيح الكهربائية الموزَّعة في كل مكان.
 
مبدأ العمل

للإتصال بالإنترنت عن طريق تقنية «Li-Fi» يجب أن تكون المصابيح مضاءة. لكن هذا لا يشكل عائقاً كبيراً. فمثلاً، تستخدم الشركات والمصانع المصابيح بصورة تقليدية أثناء فترة العمل، كذلك المنازل للإضاءة ليلاً.

على رغم ذلك، ليس ضرورياً إضاءة تلك المصابيح أثناء فترة النهار، لأنه يمكن لهذه المصابيح تخفيض إضاءتها بحيث لا يمكن ملاحظتها، ومع ذلك، تستمرّ عملية نقل البيانات ولكن بسرعة أقل.

تجدر الإشارة الى أنّ تقنية «Li-Fi» تحتاج لمصابيح تعمل بتقنية «LED» ذات الضوء الأبيض يتمّ دمج رقاقة صغيرة داخلها لبثّ البيانات، وهي لا تعمل مع المصابيح التقليدية الصفراء. ولإستقبال إشارة «Li-Fi» يجب إضافة رقاقة صغيرة لإستقبال البيانات في الكومبيوتر وعلى الأجهزة، كما يمكن إلتقاطها عن طريق الكاميرا الرقمية الموجودة في الجهاز.

والجدير ذكره أنّ أيّة مصادر إضاءة أخرى لا تشوّش على عملية نقل البيانات، لأنّ هذه التقنيات تعتمد على رقائق تقوم بعملية ترشيح وفلترة، تضمن عدم تأثر عملية نقل البيانات.
 
أهم الميزات

من أهم الميزات التي تقدمها تقنية «Li-Fi» هي السرعة الهائلة في نقل البيانات التي تصل الى 1 غيغابايت. إضافة الى ذلك، لا تشوّش هذه التقنية على أجهزة الملاحة والأجهزة الطبّية والصناعية الحساسة، كما هو الحال مع تقنيات الإتصال المعتمدة على موجات الراديو.

ولهذا، فإنه بإستخدام التقنية الضوئية لنقل البيانات يمكن إستخدام الإنترنت عبر الهواتف والكومبيوترات المحمولة واللوحيات في المستشفيات والطائرات وحتى في المنشآت الصناعية الحساسة. بالإضافة الى كل ذلك تسمح هذه التقنية بنقل البيانات تحت الماء بفضل قدرة الضوء على النفاذ في الماء على عكس موجات الراديو التي لا تسطيع ذلك.
 
من الناحية الأمنية، تُعتَبر عملية نقل البيانات بإستخدام تقنية «Li-Fi» آمنة جداً، كونها تكون فقط محصورة في المساحة التي يصلها الضوء، وبالتالي لن يتمّ تسريبها الى الخارج ويجعل التحكّم بها وتوجيهها سهلاً للغاية.