أكد الرئيس الروسي ،فلاديمير بوتين، أن "روسيا تدافع في سوريا بالدرجة الأولى عن مؤسسات الدولة السورية وليس عن شخصية الرئيس السوري بشار الأسد".
وأشار بوتين خلال مشاركته في الجلسة العامة لمنتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، ردا على سؤال حول دور روسيا في الأزمة السوريةأإننا ندافع بالدرجة الأولى عن مؤسسات الدولة السورية وليس عن الرئيس الأسد، ولا نريد أن يتشكل في سوريا وضع مشابه لما تمر به ليبيا أو الصومال أو أفغانستان، حيث تتموضع هناك قوات الناتو على مدار سنوات طويلة، لكن الوضع لم يتغير نحو الأفضل".
وأشار إلى أن "الجميع هناك مذنبون على الأرجح في شيء ما"، لافتاً الى انه "يجب ألا ننسى أنه لو لم يكن هناك تدخل نشيط من الخارج لما كانت هناك مثل هذه الأوضاع والحرب الأهلية التي نشهدها الآن".
وشدد بوتين على أن روسيا تسعى إلى الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية واستخدام حل هذه القضية كنقطة للتقدم نحو تسوية الأزمة السورية من خلال السبل السياسية.
ودعا إلى التقدير الموضوعي للوضع في سوريا وعدم توجيه جميع أصابع الاتهام إلى الأسد.
وأشار الى أنه "لنتحدث بشكل دقيق، هل ارتكب الأسد أخطاءً؟" مؤكداً أنه "ليس قليلا، على ما يبدو"، لافتاً الى أن " وهؤلاء الذين يواجهونه؟ هل هم ملائكة؟، مَن يقتل الناس هناك ويعدم الأطفال؟ مَن يقطع الرؤوس؟، هل هؤلاء الأشخاص مَن يجب أن ندعمهم؟".