وقعت الرياض وواشنطن حزمة واسعة من الاتفاقيات والشراكات بمليارات الدولارات، على هامش زيارة رئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب السعودية، تشمل قطاعات الدفاع والإستثمارات العقارية والنفطية والتكنولوجيا وغيرها.

بلغ عدد الإتفاقيات والصفقات بين الرياض وواشنطن نحو 30 اتفاقية، من المتوقع أن تتجاوز قيمتها 350 مليار دولار. وقد استحوذ القطاع الدفاعي والعسكري على حصة الأسد من مجمل الصفقات، إذ وقع الطرفان على اتفاقية نيات صفقات سلاح بقيمة 110 مليار دولار أميركي.

وكانت شركة ريثيون الأميركية والشركة السعودية للصناعات العسكرية، وقعتا مذكرة تفاهم، تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون والشراكة بين البلدين في المجالات الدفاعية والتكنولوجية، وتضمنت مذكرة التفاهم، التعاون في المجالات الرئيسية التي تتطلبها السوق، مثل: أنظمة الدفاع الجوي، الأسلحة الذكية، أنظمة C4I، الأمن السيبراني لمنصات وأنظمة الدفاع، وتطوير منظومة الدفاع في السعودية.

ووقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي اتفاقيتين: الأولى مع مجموعة سوفت بنك لتأسيس صندوق رؤية سوفت بنك. أما الثانية فكانت مع بلاك ستون وهي أكبر شركة أميركية للملكية الخاصة، من أجل الاستثمار في صندوق للاستثمار بالبنى التحتية.

أما في مجال الطاقة، فوقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك اتفاقيةً مع إكسون موبيل، لدراسة مشروع بتروكيماويات محتمل في مقاطعة سان باتريشيو بولاية تكساس. ومن المتوقع اتخاذ القرار النهائي خلال 2018. ويشمل المشروع وحدة لتكسير الإيثان، طاقتها الإنتاجية 1.8 مليون طن من الإيثيلين سنوياً.

كذلك وقعت أرامكو السعودية اتفاقيات مع 11 شركة أميركية، من بينها National Oilwell Vargo وHalliburtonوGE، في مجالات تصنيع منصات حفر بمواصفات عالية ومعدات في السعودية، ولتوطين التصميم والهندسة والتوريد والبناء وخدمات إدارة المشاريع لصناعة النفط والغاز.

ووقعت شركة معادن 3 اتفاقيات مع Alcoa وMosaic وFluor. وتم توقيع اتفاقيات بشأن مشاريع الرقمنة والاستثمارات العقارية.

أما في مجال النقل الجوي، فوقعت الخطوط السعودية الخليجية على اتفاقيات شراء طائرات مع شركة بوينغ الأميركية.

ووقعت شركة جنرال إلكتريك صفقات قيمتها 15 مليار دولار مع السعودية شملت سلعاً وخدمات من الشركة نفسها.

وتأثراً بمناخ الشراكات والإتفاقيات الإقتصادية المشتركة، شهد مؤشر السوق السعودية مكاسب بنحو 0.76%، عند الإغلاق متجهاً إلى عتبة الـ7 آلاف نقطة، وبقيم تداولات تجاوزت 3 مليار ريــال، وتصدر الأسهم الأكثر ارتفاعاً سهم تبوك الزراعية 5.53%. وجاء سهم تكوين بالمرتبة الثانية بـ3.89%. وشهد سهم معادن نشاطاً واضحاً وارتفع بنسبة 1.86%.