لقد أتى علينا زما ٌن كان فيه الجميع يتحدثون عن «الاستثناء العربي». وقد تمثّل استثناؤنا في نظر هؤلاء أننا لم نلتحق لا بموج ديمقراطية الولايات المتحدة، ولا بسكون «نهاية التاريخ». ثم بدأت نتائج استثنائنا بالظهور: تفاقُم الديكتاتوريات، وانفجارات التمرد باسم الإسلام. واحتار في هاتين الظاهرتين المف ِّسرون: هل هما التعبير عن التأزم الناجم عن التخلف عن َر ْكب العالم، أم هما التعبير عن التململ تحت وطأة هيمنة نظام العالم الجديد؟ وعندما هاجمت «القاعدة» الولايات المتحدة عام 2001 ،كان الاتهام لكل العرب وللمسلمين!
لقد أحس المفكرون العرب قبل غيرهم بالمشكلة التي تواجههم في العالم ومعه. ولذلك فقد انصرفوا منذ سبعينات القرن العشرين، بل قبل ذلك، للتفسير واقتراح الحلول. ولأ ّن البارزين منهم كانوا واقعين تحت وطأة الحتمية الماركسية؛ فقد جزموا بأن مشكلة العرب كامنة في الإسلام ومواريثه، ولذلك قالوا وبصيغٍ مختلفة بضرورة القطيعة مع ذاك الماضي الخامد، إ ّما للتحرر منه أو لتحريره من استلقائنا فيه وعليه! وواجههم الصحويون الإسلاميون الصاعدون في مزاج الجمهور بضرورة التحرر من الماركسيات وأخواتها الرأسماليات، وإعادة فرض الدين (الجديد) على الفئات التي غادرتْه، من طريق إحلال حاكمية الدين مح َّل حاكميات الجاهليات الغربية الواردة! وهكذا تحول ة التغيرات العالمية في العلوم باتجاه النفي والقطع أو الإحلال. وزاد الطين بِلّ الصراع في الحاضر العربي والإسلامي وعليه، صراعاً على الماضي والتاريخ فهماً وتقديراً ُطروحة «التاريخ الثقافي» قد سادت فيه، لصالح للثقافات والحضارات. فتصدَّ َع الاستشراق التقليدي الذي كانت أ الاجتماعية والإنسانية وتأثيراتها على الرؤى العالمية أيضاً أصاليات «المراجعين الجدد» التي صار َه ُّمها استعادة «التاريخ الحقيقي» لأصل الإسلام، مح َّل السردية الكبرى التي قال المراجعون إ ّن الأرثوذكسية الإسلامية اصطنعتْها لتعظيم نف ِسها وإنجازاتها التاريخية. وما اعتبر مفكرو القطيعة من المثقفين العرب بمصائر الثورة الثقافية التي اجترحها حبيبهم ماوتسي تونغ، والتي أراد من ورائها التخلص من التاريخ الصيني ومواريثه فقضت عليه، لكن بعد أن قضت على الملايين. ولا أدرك الصحويون المتأسلمون أ ّن الحضارة الإسلامية هي حضارة عالمية، ولا يمكن تقزيمها إلى آيديولوجيا سلطوية عازلة، تجلياً لانتصار وقاطعة مع العالم وعليه. أما المستشرقون الجدد والمراجعون الجدد فقد عملوا بمثابة طلائع للمحافظين الجدد الذين ما عادوا يرون في العالم المتحضر إلاّ الحضارة اليهودية المسيحية.
إ ّن الصراع على التاريخ والحضارة، هو بمعنى من المعاني صرا ٌع على الحاضر والتحكم فيه. والتحكم بالحاضر وبالمباشر له قطبان: الوضع الاقتصادي، والوضع السياسي ونظام الحكم. وفي الستينات والسبعينات من القرن العشرين، كان و ْض ُع النظام الاقتصادي العالمي قد انحسم لصالح الرأسمالية المسيطرة بالفعل رغم توالي الأزمات عليها. ولذلك فإ ّن مآلات التجاذب صارت إلى أنظمة الحكم، وأيُّها الأكثر ملاءمة لاقتصاد السوق وتيارات العولمة. وفي حين رأى السوفيات القدامى، أ ّن الديكتاتوريات العربية أفضل لهم، رأى الأميركيون والأوروبيون أ ّن رجال الأعمال وثقافتهم البراغماتية هي الأفضل للديمقراطيات الجديدة. وبذلك فإ ّن الجمهور تُرك وحيداً كما حصل لحصان محمود ُخرى الأميركيون للاستخدام في درويش، فاستقطب فئا ٍت واسعة منه الصحويون الجدد، لاستخدامه في إيصالهم للسلطة أو المشاركة فيها مع الحاكمين، واستقطب فئا ٍت أ مصارعة الاتحاد السوفياتي. أما مثقفو القطيعة العرب فثابروا على تقدميتهم في استهداف الدين وتقاليده الكلاسيكية (الرجعية)، واعتقدوا أنهم بذلك (وبسبب عدم التسيُّس وضآلة الوعي بالتاريخ) إنما يخدمون الديكتاتوريات (الوطنية) العربية، ويرجونها في الوقت نف ِسه الإصغاء لمطامح الديمقراطية الشعبية! وأنا أز ُعُم أنهم ما فهموا الموقف الثقافي ونتائجه السياسية والاستراتيجية، لأنهم وعلى طريقة دون كيشوت إنما كانوا يُصارعون الموروث التراثي الذي لم يَعُ ْد فاعلاً ولا مؤثراً، ويعملون مثل الصحويين على قطيعة مع الإسلام المتقادم الذي كرهه الإحيائيون الجدد مثلما كرهوهُ ُهم! لقد كانت استراتيجيات التقدميين والصحويين واحدة، وهي التخلُّص من الموروث، لك ّن الأهداف مختلفة. فالتقدميون يريدون «تخليد» الأنظمة الحاكمة من طريق تحديثها، والصحويون يعملون على اصطناع إسلاٍم جديٍد ذي أنيا ٍب حادّة مؤ َّهل من طريق «النظام الإلهي الكامل» ُح لها الإسلام التقليدي. ها أمو ٌر لا يصلُ ها، وهذه كلُّ لمكافحة طرفي الحرب الباردة، وجرف الأنظمة القائمة وإحلالهم محلَّ في زمن التحولات الكبرى لا بد من تأويليا ٍت كبرى. فموجات القتل والتهجير والشيطنة وتخريب البلدان والعمران، صارت حالة مستشرية على العرب وعلى الإسلام وهي موجا ٌت يقودها قطعيون متشددون، وإيرانيون ومتأيرنون عدميون. ورو ٌس وأميركيون وصينيون وهنود، يزعمون أنهم يريدون بذلك حماية أنفسهم، وأمن العالم. لك ّن العالم بيغيِّر، وما انتهى التاريخ ولا سيطرت الحضارة اليهودية المسيحية، ولا المهدوية الإيرانية والداعشية. لكنها أزمة هائلة وشديدة الاكتساح تلك التي يعاني منها ديننا وتُعاني ْك فارس والروم، فدخل العر ُب على مسرح التاريخ ليغيِّروه مخرجين له منها أمتنا. كما حصل في القرن السابع الميلادي، عندما انتظر العالم المتأزم أمراً جديداً من خارج ُمل من العبث والتأزم والتشرذم، فكذلك هو الأمر اليومَ وأف َظع. ولا تعودُ الفظاعة لأ ّن الأزمة الحاضرة أشدّ؛ بل للوهم العالمي أ ّن العرب ودينهم هما علة الأزمة وسببها، بينما في القرن السابع كان العرب على هامش التاريخ ومنسيين. أما اليوم فنحن في عين العالم، وتحت مدافعه وطائراته وكيماوياته. ثم إ ّن الأمر أفظع، لأ ّن العالم يستخدم ضد الأمة والدين القَتَلة من الانشقاقيين الداعشيين والمتأيرنين، والذين يزعمون أنهم يريدون إنقاذنا بقتلنا وتهجيرنا وتخريب ديارنا. لقد قل ُت في حفل جائزة الملك فيصل بالرياض إ ّن لدينا مثقفين وسياسيين وعلماء دين وإعلاميين ثلاث أَولويات: استنقاذ الدولة الوطنية العربية، واستعادة السكينة في الدين من طريق المراجعة والإصلاح، وتصحيح العلائق بالعالم. وقُطب الدائرة في هذه الأولويات إعادة السكينة والثقة بالدين والدولة، وبين الدين والدولة. ولأ ّن هذه الأمور جميعاً تتطلب مراجعا ٍت كبرى، قلت إننا محتاجون في زمن التحولات الكبرى إلى تأويليات كبرى يجترحها المثقفون الكبار، وعلماء الدين الكبار والجدد، ورجال الدولة الكبار والجدد. وأو ُل شروط التأويل المحِّرر الخرو ُج من القطائع: القطيعة مع التاريخ، والقطيعة مع جمهورنا وجماعتنا، والقطيعة مع العالم. وهذا يعني الإقبال على مراجعة رؤية التاريخ والدين في التاريخ والحاضر باتجاه الوصل والثقة والفهم والتجا ُوز. والإقبال على اجتراح سياسات لحماية الناس وأرضهم واستقرارهم لوضع ثقة بالسلطات الجديدة. والإقبال على بناء ثقافة لا تخا ُف من العالم ولا تخيفه بل تطلب الشراكة فيه.
في زمن التحولات الكبرى نحن بحاجة إلى تأويلية كبرى ليكون لتضحيات الناس معنى، ولتظهر بدائل مستقبلية، ونستعيد الثقة بالحياة وتكو َن حياة أفضل