اقرمجلس النوابتسعة مشاريع اتفاقات في جلسته التشريعية الصباحية. وقد اثار روبير غانم موضوع الكهرباء وسأل: "ماذا كلفت باخرة الكهرباء حتى الآن". وتمنى بأن" يأتي جواب الحكومة على الاسئلة التي وجهها حول موضوع الكهرباء".واوضح وزير الطاقة سيزار أبي خليل انه رفع جوابا على السؤال.

وتوجه النائب انور الخليل بالتعازي لرئيس مجلس النواب نبيه بري بوفاة صهره واثار موضوع اوتوستراد حاصبيا الذي يستمر به العمل منذ سنوات مطالبا بالاسراع في الاعمال".وسأل: "هل نحن على رؤية قريبة مع الحكومة في موضوع قانون الانتخاب وهل لدى الحكومة شيء في هذا المجال؟".

من جهته اشار النائب عاصم عراجي الى ان "معظم او عدد من المستشفيات بعد العاشر من كل شهر تقول ليس لديها اعتمادات مالية". وقال ان "الدولة تصرف بين 8 و 10% من الناتج القومي على الاستشفاء من دون طائل"، مطالبا وزير الصحة "بوضعسياسةصحية ومراقبة الفواتير الضخمة من المستشفيات".

النائب سيمون ابي رميا لفت إلى  انه "اذا كان هناك اسئلة من النواب فقد خصصت جلسة شهرية للاسئلة وطالب باختصار الوقت للبدء بالتشريع".

النائب انطوان زهرا نوه بكتاب وزير الدفاع للمجلس اشاد فيه بانجاز اللجان المشتركة لسلسلة الرتب والرواتب وقال في مجال آخر انه "صار اسهل شيء التطاول على المجلس من بعض المنتمين للمجتمع المدني، رافضا "اتهام نواب المجلس بالحرامية"، مطالبا النيابة العامة "بالتحرك بحق من رفع لافتة تحمل مثل هذا الاتهام"، واكد "رفض تعميم هذا التوصيف على النواب"، ولفت الى ان "ردة الفعل على السلسلة تطمئننا ان الظلم في السوية عدل في الرعية".

النائب غسان مخيبر لفت الى ان "الجريدة الرسمية لا تنشر الاسباب الموجبة مع القوانين والى انه لا يوجد موقع الكتروني في الجريدة المذكورة، واشار الى ان هناك تحايل بتطبيق القانون بشأن قرار محافظ بيروت في ما يتعلق بالرملة البيضاء".

النائب نديم الجميل اشار إلى انه "منذ 4 سنوات نبحث في افضل قانون انتخاب وطرحن صيغ عديدة من دون الوصول الى نتيجة، واشار الى كلام رئيس الجمهورية وتأكيده على "وضع قانون عصري وكذلك ما ورد في بيان الحكومة في هذا الخصوص"، وطالب الحكومة ان "تتحمل مسؤولياتها ووضع مشروع قانون الانتخاب وارساله الى مجلس النواب باسرع وقت واذا لا فليوقع رئيس الجمهورية والحكومة ووزير الداخلية على دعوة الهيئات الناخبة باسرع وقت قبل انتهاء المهلة في 21 الجاري".

النائب مروان فارس اثار قضية اوتستراد بعلبك - الحدود السورية شمالا.

النائب علي عمار لفت إلى أنه "لن اكرر استحضار المأساة بالخلل الاجتماعي الذي يعيشه المواطنون وقد سبق عدد من الزملاء للتعرض لمعاناة الناس، ولكن في هذه اللحظة اعبر عن سروري من الاشارة التي عبر عنها دولة رئيس الحكومة عن خطورة التهديدات الاسرائيلية والمناورات على حدودنا الجنوبية، اضافة الى حجم الخروقات الاسرائيلية، وانني اجدد التنويه والشكر لدولته على هذه الاشارة التي تحمل كل معاني المسؤولية الوطنية في مواجهة عدو غاشم كالعدو الاسرائيلي الذي ما زال يخترق بآلاف الخروقات للقرار 1701 واشاطر الرأاي بضرورة تسطير مذكرة بهذه الخروقات".

النائب نقولا فتوش  اوضح انه "من جدول الاعمال يتبين ان هناك عدة اتفاقات المطلوب ابرامها لفتني امر شكلي ان مشروع قانون من حكومة السابقة ومذيل بتوقيع المسؤولين جميعا لقد مرت فرنسا بحالة شغور وعولجت هذه المسألة من قبل دستوريين بأنه بغياب رئيس الجمهورية يوقع عنه رئيس الحكومة، حتى لا نصبح حتى تحت رحمة ديكتاتورية الاقلية".

بدوره سأل النائب بطرس حرب :"البلد الى اين والسلطات الدستورية ما هي مصيرها اذا لم يصدر قانون انتخاب، فإما نصبح بلا مجلس النواب او سيلجأ المجلس ليس الى اكره الحلال بل اكره الحرام، امامنا خمسة ايام علينا وضع قانون انتخاب حتى لا يسقط البلد".

اما النائب اميل رحمة فاشار إلى أن "الجسم القضائي هو سلطة والتعامل معها يجب ان يستوي تحت عنوان التعاون بين السلطات وان يكون التعاطي بالتفاهم، علينا ان ننتبه لهذه السلطة بموضوع الرسم وموضوع الصندوق والعطلة القضائية، ومهمة القاضي احقاق الحق وهذه ليست مهمة سهلة".

النائب ياسين جابر اشار الى الموقع الذي استحدث من المجلس "لتعزيز التواصل بين النواب والمجلس بشكل مباشر ولوضع القوانين بتصرف النواب".

اما النائب اسطفان الدويهي فقد لفت إلى ان"الناس تبحث عن تأمين الرغيف والكهرباء والمدرسة، نسمع كلاما ان النواب يسرقون البلد، واصبحنا بشكل غير مباشر نشعر بعقدة ذنب، المشكلة ان الطبقة السياسية تعطل دور المجلس عندما تختلف، البلد مأزوم، لدينا قانون اسمه قانون الدوحة وليس قانون الستين، فاذا كانوا عاجزين عن وضع قانون جديد فلتتم الانتخابات على هذا القانون وتدرج فقرة انه عند وضع قانون جديد يتم اجراء انتخابات جديدة".

النائب سرج طور سركيسيان بالنظام قال: "تقدمت باقتراح معجل مكرر حول ضريبة "آر 8" الذي يفرض ضريبة اضافية على الموظف الذي يعمل عملا آخر وهذا اساءة وظلم للموظف الذي يريد ان يحصل قوته بعرق جبينه ولا يمد يده الى المال العام".

وقبل بدء جدول الاعمال اشار نائب رئيس المجلس الى كتاب من وزير الاشغال لتصحيح خطأ مادي فتم تصحيحه.

وصدق المشروع المتعلق بإبرام اتفاقية وكالة استصناع بين حكومة لبنان والبنك الاسلامي بشأن تزويد بيروت الكبرى المياه - سد بسري.كذلك صدق المشروع المتعلق بطلب الموافقة على الانضمام الى اتفاقية انشاء البنك الاسلامي لاعادة الاعمار والتنمية(EBRD).

وصدق المشروع المتعلق بإبرام اتفاقية استصناع بين لبنان ممثلا بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية لتحويل مشروع تزويد جبل عامل الماء الصالح للشرب من البنك الاسلامي.

كما صدق طلب الموافقة على وكالة استصناع بين لبنان ممثلا بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية لتحويل مشروع تزويد جبل عامل الماء الصالح للشرب من البنك الاسلامي للتنمية.

وطرح المشروع الذي يطلب الاجازة للمؤسسات العامة الاستثمارية الخاضعة لوصاية وزارة الطاقة والمياه فتح حسابات خاصة باسمها في المصارف الخاصة فقط لإيداع مقبوضاتها تمهيدا لأيداعها مصرف لبنان.

واعترض نواب على تقديم السلسلة حتى لا يطير النصاب، وامام المطالبة بتقديم البحث فيها من نواب ومن الرئيس الحريري، ومع تشعب النقاش في المشروع المطروح، طلب مكاري تعليق النقاش في المشروع ورفع الجلسة حتى الخامسة، على أن يبد النقاش بسلسلة الرتب والرواتب.

هذا ويستأنف المجلس النيابي عند الخامسة عصرا، جلسته العامة التشريعية بمناقشة سلسلة الرتب والرواتب بناء على طلب رئيس الحكومة سعد الحريري وعدد من النواب .