على الرغم من التوضيحات التي أفصح عنها المسؤولون في شركة "سما الفن" المُنتجة لمسلسل "قناديل العشاق" وتأكيدهم أن لا شيء يعترض المباشرة بتصوير المسلسل، خرجت بعض المعلومات لتقول إن الفنانة سيرين عبد النور ممنوعة من دخول سوريا، وإن بعض الممثلين اعترضوا على دورها في المسلسل نفسه، لكونها لبنانية. لكن كل ذلك لم يكن سوى مجموعة من الشائعات، سيستفيد منها صنّاع العمل، الذي شهد جدلاً واسعاً حتى قبل إعلان البدء بتصويره، وبالتالي لفت المزيد من الأنظار لمتابعة القصة كاملة أثناء عرضها في موسم رمضان الدرامي، نهاية شهر أيّار 2017.

 

حقيقة ما حصل

تؤكد المعلومات أن لا صحة للمعلومات التي تحدثت عن منع الفنانة سيرين عبد النور من دخول سوريا، وسيرين مُرحّب بها من فريق العمل وكذلك مدير شركة سما الفنّ، فضلاً عن أن النقابة تساند هذا التعاون اللبناني السوري في ما يتعلق بالمسلسل. كما كشفت معلومات، أن عدداً من الفنانين السوريين يعملون في لبنان ضمن مسلسلات كثيرة، ولم تتخذ نقابة الفنانين اللبنانيين أيّ موقف من ذلك، على العكس حاولت نقيبة الفنانين اللبنانيين سميرة بارودي تيسير أمور جميع الفنانين السوريين، بعد مواقف فردية اعترضت دخولهم الأراضي اللبنانية، واستطاعت أن تحيّد جميع نجوم الدراما السورية عن أي موقف يعترض دخول السوريين الأراضي اللبنانية، فشارك قصي خولي كبطل في مسلسل "جريمة شغف" إلى جانب مواطنته النجمة أمل عرفة، والفنانة القديرة منى واصف، وكذلك حصل تيم حسن على بطولة مطلقة لعامين مع الممثلة نادين نسيب نجيم عبر شركة إنتاج لبنانية هي "الصبّاح" وكذلك حلّق مكسيم خليل وقيس الشيخ نجيب بدور البطولة في مسلسل "يا ريت"، إلى آخر القائمة التي تدل على مشاركة مجموعة كبيرة من نجوم التمثيل في سوريا في الاعمال المصوّرة بإنتاج لبناني.

 

من هنا لا صحّة للمعلومات التي تحدثت عن اعتراض بعض الفنانين السوريين على اختيار عبد النور بطلة لمسلسل سوري، وأن مشاركة الممثل محمود نصر في العمل كانت بناءً على طلب النقابة بالتوافق مع شركات الإنتاج بعد إقصاء قيس الشيخ نجيب لأسباب لها علاقة بمشاكل بينه وبين النقابة.

واليوم تغادر عبد النور بيروت باتجاه منطقة "يعفور" القريبة من الحدود اللبنانية لتبدأ بتصوير مشاهدها الأولى في العمل المنتظر. وتعود إلى بيروت يوم الأحد لمشاركة الفنانة نجوى كرم بالصلاة لراحة نفس شقيقها نقولا بعد مرور أسبوع على وفاته، لترجع بعدها إلى سوريا لمتابعة تصوير العمل، وقد وعدت جمهورها بمعلومات وصور حصرية من الأيام الأولى للتصوير.