تترقب الأوساط السياسية اللبنانية ردود فعل رئيس "تكتل التغيير والإصلاح" العماد ميشال عون على محطات ثلاث كانت محور النشاط السياسي في لبنان، خصوصاً أنها، وفق تقدير هذه الأوساط، لم تكن لمصلحته ولا تخدم إصراره على خوض انتخابات رئاسة الجمهورية في مواجهة منافسه زعيم تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية.

 

وتتوقف الأوساط نفسها أمام المحطة السياسية الأولى التي كانت موضع اهتمام القيادات اللبنانية وتتعلق بزيارة زعيم "تيار المستقبل" الرئيس سعد الحريري موسكو التي توجت بلقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قصر الكرملين، وكان الشغور في رئاسة الجمهورية حاضراً بامتياز في اجتماعاته مع كبار المسؤولين الروس الذين التقاهم.

وعلى رغم أن مصادر الحريري تتكتم على الموقف الروسي من الشغور الرئاسي، مع أن موسكو حريصة على انتخاب رئيس جمهورية جديد، علمت "الحياة" من مصادر غربية مواكبة للزيارة أن القيادة الروسية متحمسة الى أقصى الحدود لانتخاب الرئيس العتيد في أقرب وقت ممكن.

واعتبرت المصادر الغربية أن محادثات الحريري في موسكو اكتسبت أهمية خاصة لسببين، الأول استقبال بوتين له مع أنه لا يشغل منصباً رسمياً رفيعاً، والثاني تركيزه على الأخطار التي تهدد لبنان نتيجة التأخر في إنجاز الاستحقاق الرئاسي.

وقالت إن القيادة الروسية أبدت تفهمها لإصرار الحريري على ضرورة ملء الفراغ في رئاسة الجمهورية، ورأت أن التصدي لهذه الأخطار يتطلب الإسراع في انتخاب الرئيس لما للبنان من ميزة خاصة كون الرئيس هو الرئيس المسيحي الوحيد في المنطقة وبالتالي لا بد من الحفاظ على الموقع المتقدم للمسيحيين في لبنان في ضوء ما يتعرض له المسيحيون في سورية والعراق، واضطرارهم الى الهجرة القسرية الى دول يعتبرونها ملاذاً آمناً.

وكشفت المصادر عينها أن القيادة الروسية وعدت بالقيام بكل جهد ممكن مع الأطراف الفاعلين في المنطقة من أصحاب التأثير المباشر في لبنان، وقالت إن لا مطالب خاصة لموسكو في خصوص رئاسة الجمهورية وما يهمها هو تفعيل الجهود لتهيئة الأجواء لوضع الانتخابات الرئاسية على السكة.

ولم تستبعد تواصل موسكو مع طهران لتسهيل انتخاب الرئيس مع انها ترى أن لا مانع من حصول مشاورات بين الأخيرة وواشنطن باعتبار أن القنوات الديبلوماسية أصبحت مفتوحة بينهما في أعقاب التوقيع على الاتفاق النووي.

 

ماذا عن زيارة عون موسكو؟

وسألت المصادر الغربية عن رد فعل عون على محادثات الحريري في موسكو مع أن الأخيرة لم تدخل في أسماء المرشحين واكتفت بالتركيز على مبدأ إنجاز الاستحقاق الرئاسي وتوافقت مع زعيم "المستقبل" على أولويته لأنه يشكل المفتاح لحل الأزمات العالقة الأخرى؟

ورأت أن عون لن يكون مرتاحاً الى هذه الزيارة انطلاقاً من أنه كان موعوداً بزيارة موسكو منذ أكثر من شهر في أعقاب ما أشيع في حينه عن أن القيادة الروسية لا تحبذ انتخابه رئيساً للجمهورية، وقالت إن مصادر إعلامية في "التيار الوطني الحر" هي من روّجت لهذه الزيارة في أكثر من مناسبة واعتبرتها قائمة ليسمع موقف موسكو الذي يتلخص بأن لا مرشح لديها في لبنان وأن ما تتطلع إليه انتخاب الرئيس كأساس لإعادة انتظام العمل الى المؤسسات الدستورية وتسيير عجلة الدولة وتدبير أمور اللبنانيين التي ما زالت تصطدم بحكومة مكتوب عليها التعطيل والشلل.

 

(الحياة)