تعددت أسماؤها فكانت أكثر من قصيدة تتجلى بين الأرز وبيروت
كتبت على جدار العاشقين فسكنت تاريخ الشعر والقصيدة حتى كأنها الأميرة
هي جاندارك الشاعر .. هي أنجل الأرز .. هي إبنة الأرز .. أو هي قصيدة بيروت ..
على هامش توقيع ديوانها الجديد " عاشقة في هيكل الأرز " إلتقينا وكان أكثر من حوار ...
1 . قصيدة من قصائد بيروت يممت وجهها شطر الأرز فحفرت إسمها على كل أرزة .. تعددت أسماؤها أنجل الأرز , جاندارك الشاعر , فمن هي هذه القصيدة .؟
اسمي جاندارك بولس الشاعر سعيد اسم افتخر به ،،،وأحبه كثيرا،،
فعلا تضاربت الأراء حول لقبي ك "ابنة الارز"وأنا لا ألوم بل أعتبرها غيرة ضمنية على الارز،،،فكلنا أبناء الارز ،،واللقب حق مكتسب لكل اللبنانيين،،
لكن قرائي هم من طرحوا علي اللقب فاختصرت أفاق حيرة البعض وأدخلت على اللقب "أنجل" فبات إبنة الارز أنجل،،مما جعل قلق البعض يخبت،،بأنني لم آخذ من أحد هذا الحق الشرعي.
وبات هويتي التي أفتخر بها واللقب الأسمى يجللني."ابنة الارز-أنجل"
في البدء ترددت وخفت كثيرا من حيازة هذا اللقب الجلل،،
لانني لمست كم سيكون حجم المسؤولية على حياتي المستقبلية،،،اللقب أحدث شرخا في داخلي،،لانه يستأهل مني التبتل في محرابه،،،ولست أنكر،،أنني تحولت تدريجيا الى ناسكة في صومعة الوحدة الشبه تامة،،،والكل يلحظ أنني لا أظهر إلا على المنبر في لبنان او على اي منبر في العالم.
وكما ترى،،انا من عائلة سياسية معروفة،،عائلة أحترمها وأجلها،،لكن السبب الثاني لقبولي اللقب هو الابتعاد عن اي طرف سياسي ،،لانني لا اريد الانتماء إلا للارز وللبنان فقط،،
لي خطي السياسي وكان لي دورا فعالا في هذا المجال،،لكن حين انحرفت السياسة،،وجرفت شعبنا الى تبادل الشتائم ،،وإثارة الاحقاد،،فضلت أن أطوف عكس عقارب ألسنتهم محاولة مني ،،بتسليط الضؤ الشامل على المحبة وعراقة أصلنا ونقاء جذورنا،،،حاولت أن أخلق تيارا إيجابيا في ساحات السلام ،بعيدا عن سموم الاحقاد،،فتحلق الطرفين من شعبي حول حرفي وكثر،،،أحدثوا التغيير في أنفسهم،،،ومن يدري؟ قد يأتي يوم وتمحى الاحقاد لنعود أخضرا دائما كما الارز.
2 . هي العاشقة حتى الثمالة فكتبت حكاية العشق في هيكل الأرز فما هي حكاية " عاشقة في هيكل الأرز " ؟
عاشقة في هيكل الارز
عنوان ديواني هذا الديوان الذي شاء الحب السامي ان تُبعَثُ حروفه حيّة تُرزق حين شاء القدر ان اسلمه الى الفيلسوف القدير وحامي متحف جبران خليل جبران الشاعر المبدع وهيب كيروز.
قصة ديواني ووهيب كيروز رحمه الله،،ستنجب دواوينا من اشتعال الروح بخورا سامي العبق،،
أبحر وهيب كيروز في ديواني،،وكان لا زال دون عنوان،،وغصت أنا في غياهب الخوف وأنا أعلم ان ذاك الجليل يقلب حروفي،ذاك الكاهن الكوني العتيق ،،الذي يقطر حبرا أرزيا ،،مع كل قبلة فجر،،
ندمت مرارا لانني سلمته ديواني،،لانني خفت أن لا أكون بحجم كونيته الابجدية،،وهو من أبحر في جبران خليل جبران ليبرز عطاءاته في الرسم في الحرف في المسيرة،،وهو من حمى رفات المتنبي،،وصلى خاشعا في محرابه،،
ندمت خوفا،،وما تكلمت،،
انتظرت أن يسمح بأن يقلدني الحبر الأرزي،،أم،،،،يعزلني من بحور الابجدية لعدم كفاءتي.
لزمت صومعتي،،في دوامة الحيرة،،كان بين الحين والاخر يتصل بي ليسأل،،،عن سبب كتابة هذه القصيدة او تلك،،،
كان يبدأ بالاعتذار،،فيخجلني بقوله:أعذريني يا "بنت الارز"لكن اريدك ان تعتبرينني كاهنا ولي حق ان تعترفي امامي لتعري أحساسك لتولدي من جديد مع ديوانك.
كنت أجيبه،،،بكل الصدق أجيبه.
كشف أعماقي،،،عرّاني من خجل البوح،،وشاطرني مخاوفي،،وسما معي في عذرية البوح،،وغصنا معا في ظلام ما يحيطنا من جهل في الدين وفي السياسة ،،
وكيفية إدراك الشاعر ببصيرته رؤى المستقبل في عيون يحملها وجدانه
مرض مرارا ودخل المستشفى مرار وكان الديوان يتأخر عن تاريخ إصداره،،وكان يعود كل مرة الى متحف جبران خليل جبران،،ليتابع دراسة ديواني وتشريحه،،وكأن القدر اراد أن تتعتّق حروفي في صومعة الجبران على يد حاميه وصائن تراثه...
هذا الجليل كان لي شرف ان يشاطرني أسرار إبداعاته،،وأحلامه الارزية التي يعمل على إبرازها من أجل الانسانية جمعاء،،حلمه تخطى الخارطة الجغرافية الارضية،،وحلّق كونيا بكيفية إعادة المسار الانساني الى سيره الطبيعي،،وكان مقتنعا ان ذلك لن يحدث إلا من هناك،،من شموخ الارز أليرشح حبا منذ الازل،،
اريد الاختصار هنا بكلمة ،،،سنبقى على الوعد ايها المبدع وهيب كيروز،،أنا وابنك المربي الفاضل والشاعر المبدع على سراط والده وصديقي الاقرب لروح الحرف بيار وهيب كبروز،،وعائلته التي التفت حول ابنة الارز وكأنها فردا منهم في حمل الأمانة الوهيبية الى البشرية.
نعود الى ولادة الديوان،،،
اختار عنوانين للكتاب:
1- ديوان الّلُمَع..
2- عاشقة في هيكل الارز
ساعة خيرني ،،ما نطقت بحرف بل دموعي اغرورقت كتبت بصمتها::نعم أنا العاشقة في هيكل الارز::
عندها،،،طلب مني ان اسجل له فيديو خاصا به يفسر للجميع لما اراد تسميته ""ب ديوان اللمع""
وبالفعل الشريط لا زال موجودا وتجدونه على اليتيوب
عاشقة في هيكل الارز،،،ختم على الانثى بي وأطلقها غزالة في مروج الارز،،شعلة بخور،،وصلاة حرف،،وقدسية الرسالة.
3 . عازفة على أوتار الليل ترقص بين يديها الكلمات هل يستطيع الشعر أن يعبر عن كل الحب ؟
الحب .. ماهية الحب وما أدرى العالم الحاضر أمام السيّد الجهل ب معنى الحب والعشق وسكرة الهوى للاسف قليل من المبصرين قد لامست مشاعرهم وفهموا سر الحب العظيم،،
قل لي أي جهل هذا الذي طرح على الحب صيغة الجنس ،،فقط.؟؟
الحب هو جوهر الله على الارض...فكيف جاز لهم حبك الشرائع على الإثبات ان الحب علاقة متعة ومفروشات وبيت واحلام تتقيء لها عراقة الايمان،،
يا سادة:
الحب اشتعال الثالوث الانساني -الروح-النفس-والجسد.
وأريد هنا أن أتجاوز كل الشرائع التي تجوز حكما على عالم يجهل ما معنى الحب الحقيقي،،
اريد القول:
أن أي علاقة روحية تتوج بالعلاقة الجسدية هي الحلال عند الله وهي الاستمرارية للحب لانها حال اختيار الروح لا العقود التي تربط مشاعر الانسان على معلف الجنس.
وأنه أي علاقة جسدية لا تعمل فيها روح الله هي الزنى عينه ولو كانت محللة من الف عقد شيخ وكاهن.
الحب شامل العطاء،،سامي المقام،،هادف المسيرة نحو الله،،،
الحب هو الحل الوحيد للسلام.
جبران خليل جبران غاص في أعماق المحبة ليبرز فينا الانسان،،وانا هنا أكمل الرسالة الانسانية،،بالتركيز على الحب ورفعه من بؤرة الجنس المطلق الى سماء الروح المطلقة.
الحب لا يشتهي مقتني غيره،،ونقطة على السطر.
علينا ترك الروح في حالة اختيار ليجد كل روح توأمه،،وإلا سيبقى الحب ضائعا بين أرجل الاطماع وستضيع كل روح عن عشيرها المكتوب لها في سفر الملكوت للحفاظ على نسل ابناء الله من خلالنا.
هل ستفهم يوما البشرية ماهية الحب الاسمى ؟؟
نعم ،،،الحب سيرفع الحب مجددا قربانا لاستمرارية الله فينا.
وسيرحل كثيرون خلف الشمس لانهم رفضوا الانصياع لقلب الله.
4 . الأرز .. أنجل الأرز , إبنة الأرز , على صفحات الارز ,عاشقة في هيكل الأرز , حكاية الأرية , ما هذا الارز الذي يسكن روحك ماذا يمثل هذا الارز لشاعرتنا أنجل ؟
لو تعلم كيف تراقصت أنظاري أمام هذا السؤال،،وكيف طربت روحي على نثر الارز في جنان تكويني،،،
لو اردت الجواب أؤكد لك لن تكفيني مساحات الزمن كلها للتعبير عن عشقي للارز،،وعن انسيابه في عروقي،،وعن عمادي لولادتي من الازل ارزية الهوية،،والانتماء،،
""أنجل""اسم غير حياتي أضاء مساحات النور في أقبية روحي،،فتح لي كوّة بيني وبين السماء،،ليجعلني أتلقى فرحا لا مثيلا له،،
""أنجل الارز""-"ملاك الارز" تسمية فيسبوكية أطلقتني دون أن أدري نحو أثير أرادني الله تعالى أن أعبره دون حلة ودون نسب ،،بل به وحده تعالى،،وباسمه وحده تعالى...ولا يدري احد سجودي شكرا كلما ثبت لي قارىء أنه لامس روح الله في سطوري.
"حكاية الارزية" هي حكاية ينصها قدر امرأة تخطّت سلالة الحواء من أجل البشارة" بالحب والفرح والسلام""في هذه الأزمنة الرديئة.
الارز يسكنني أو انا أسكن الارز؟؟ لغزا تخطيته لأنها حالة انصهار حتى الثمالة.
.5 . عاشقة في هيكل الأرز .. تارة انت عاشقة وتارة أنت مهزومة هل هي رحلة الحب أين يهزمنا الحب و أين ننتصر في الحب.
الحب ومن ثم الحب.
حيث مداري وكينونتي وانصهاري...
نعم الحب لا يشبه حاله،،
فهو أحيانا في ساعات اللقاء يشعرك بالفراق فتبكي الغربة وانت في أحضان الحبيب..
غريب أمره الحب..
وأحيانا تعيش فرح اللقاء وتضج بك الحياة والحبيب بعيدا عنك كل البعد..
فعلا الحب كتلة مشاعر يحرك مساراتك حيث انك لا تدرك ضبطها،،
هو حالة حرية ،،،حالة زوغان ،حالة لاتشبه حالاتها..
أحب تلك المشاعر ""الملخبطة""لانها تجعلك تحت سيطرة كوكب الحب،،،
وهنا يكمن ضبط النفس..
لتحافظ على تلك الحالة الغريبة الفرح،، الشاهقة الألق،، عليك ان تجعل حدود العقل للكبت من انحدار تلك المشاعر الى علاقة عابرة تنتهي ب""لم يشتر لي سيارة""على سبيل المثال.
الحب مهما تبدلت حالاته،،،ومههما أبكانا او احتل أرقنا السهاد،،،يبقى فعل انتصار لو كان في قرب الحبيب او في بعده هناك روح تشتعل وتتوهج لبفعل العطاء الشامل،،
من يجعلني أكتب وأكتب وأكتب،،،،غير تلك الحالات المتشعبة من الحب الذي اراه في عيون قلبي لا في طمع العيون.
. " 6 . في غياهب الصمت " قرأنا أكثر من لغة .. أكثر من قصيدة وكان للصمت قيامة ما هي قيامة الصمت ؟
سيغضب مني الصمت لو أجبت على هذا السؤال،،،
لانني سأقلب مقاييس الصمت التي اعتدنا عليها في تربيتنا،،
""اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب""
"الصمت أبلغ الكلام""
نعم هي أقوال جميلة وبليغة ربينا عليها،،
لكن ،،،اليس لها وجهها السلبي؟؟
اذا كانت حقيقة كاملة:
لما الثورات تجتاح العالم؟؟؟
- سأجيب،،،
-لان الصمت انفجر بطريقة عشوائية لانهم لم يجدوا بندا واحدا يدلهم على شرعة الكلام وصيغة المطالبة بالحق.
فأتت الثورات مدمرة ودامية وكافرة بحق الانسان والطفولة والماضي والحاضر والمستقبل.
نعم..
أنا أرفض الصمت الخنوع.
لانه السبب في هد الصروح والعروش والجغرافية والانسان الوطن،
سأصمت فقط في حضرة الحب الاسمى،،
أما عدا ذلك سأتكلم،،وأتكلم وأكتب وأعرض الوباء البشري للنور ،وإلا كيف سيتم الشفاء.؟
فمرحبا يا صمت حيث لا يجب الصمت.
. 7 . استشهاد انثى .. متى استشهدت هذه الأنثى وكيف ..هل هي معركة عاشقة في هيكل الأرز استشهاد أنثى،،،
لها حكايات ألف قصة وقصة.
بعنوان واحد.
يؤم حرمها طالبوا القرب وكل في دوره يعرض عليها قوة عضلاته المالية والجنسية وانها لن تجد له مثيلا يدفع ثمن المتعة في انوثتها.
فبرغم هذه التسمية الحالمة الانوثة العابقة بالحواء،،المرسلة للحب،،،
أرى لها الاستشهاد أبهى من بيع الانوثة عند اعتاب الشاري حلالا او حراما..
الانثى في عرفي"ملكة" لها مرتبة سامية لا تذبح في ليلة حمراء.
واستشهادها لا يعني موتها ،،بل يعني الاحتفاظ الكلي بنقاء سريرتها وكامل زينتها لمن يهبها ألق الروح وشغفها...
فليس من حب يقاس بالمال او يقتله الفقر..
بل هناك نفوس اشتهت،،،فرسبت في الامتحان.
وشرّدت الحب عند ناصية الجهل،،فامتهن الجسد دون المتعة الكاملة،،بل مع عقدة الذنب وإلقاء الحق على من كان السبب.
نحن بالمختصر المفيد،،،ضحية الضحية،،وهنا تكمن معركة الارزية،،،في الكفر بشريعة الغاب من اجل السمو بالانسان فينا
ومن الان والى عقود أخرى من الزمن،،،فلتستشهد الأنثى بخورا لأجيال قادمة تكون لها عامود نور الى وجه الحب الأمثل.
8 .يقولون في كل شاعر مجموعة من الشعراء اي شاعر يسكن انجل وعلى اي قصيدة تستريح ؟
اريد أن أقول لك قبلا أنني امرأة تسكنها مئات من النساء..
يشعلن مداري ويفتّقن الظلمة من حولي،،
تسكنني تلك المستسلمة،،والطائعة،،والمتمردة،،والراقية،،والثورية،،والعاشقة،،والحالمة،،
إنني ككل سيدة تتنازعني تلك النسوة،،،
وصراعهن في أكواني ،،،انبثقت منه الشاعرة،،
وسكناي في كل قصيد يتلوني فأتلوه.
9 . كيف ولجت انجل عالم الكتابة ما هي الدوافع هل تتذكر أنجل أولى كتاباتها وما هي ؟
سؤال يحكيني منذ ولادتي والى ما بعد موتي.
فكيف تريد من جوابا في أسطرٍ؟
اختصر القول:
يوم ولدت،،،
قبلتني حورية فاتنة،،
وبثّت في ثغري،،
حبراً،،
لا يشبه الحبر،،
فكانت لي قبلة كل فجر.
قصيدة،،،وحب
موقع لبنان الجديد يشكر الشاعرة الكبيرة أنجل الارز و يتمنى لها مزيدا من التقدم و الإزدهار ...