أفادت”الوكالة الوطنية للاعلام” في عكار أن انحسار العاصفة “فلاديمير” والارتفاع النسبي بدرجات الحرارة اليوم ساعدا الجهود التي تبذل لإعادة فتح الطرقات الجبلية على ارتفاع 1600 متر وما فوق وخصوصا الطرقات الرئيسية التي تربط محافظة عكار بمنطقة الهرمل – بعلبك حيث واصلت جرافات اتحاد بلديات جرد القيطع وجرافة تابعة لوزارة الاشغال العامة عملها لإعادة فتح الطريق التي تمتد في عمق الجرود الشرقية لمحافظة عكار طريق مشمش – مرجحين – الهرمل وسط ظروف صعبة جدا نتيجة كثافة الثلوج”.  

وأوضح رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبدالاله زكريا أن “الجهود كلها منصبة لاعادة فتح هذه الطريق الحيوية جدا والتي تربط عكار بمنطقة البقاع عبر الهرمل تسهيلا لحركة انتقال العسكريين من منطقتي عكار والضنية الى محافظة بعلبك الهرمل”. واشار الى ان “سماكة الثلج بلغت في بعض الاماكن على هذه الطريق حدود ال 8 امتار وهذا يعني ان اعادة فتح الطريق يحتاج لبعض الوقت ولكن لن نوفر جهدا في هذا السبيل وخصوصا اذا ما ساعدت العوامل المناخية على هذا الامر”.   أما عمليات اعادة فتح طريق القبيات الهرمل فمستمرة لتأمين حركة المرور بين عكار والهرمل عبر منطقة بيت جعفر في حين تم فتح طرقات عندقت -اكروم بيت جعفر خلال هذا اليوم الامر الذي ساعد فرق الصيانة في شركة BUS ومؤسسة كهرباء لبنان على بدء عملية اصلاح الاعطال التي سببتها العاصفة على شبكات النقل والتوزيع في اكروم.

  واوضح مدير شركة BUS في عكار سامي قدسي أن “ورش الصيانة تعمل الآن على اصلاح الاعطال ومن الآن حتى المساء سنتمكن من إعادة التيار الى القسم الاكبر من قرى وبلدات منطقة جبل اكروم”.   وأشار مندوب الوكالة إلى أن كثرا يتخوفون من ان ارتفاع درجات الحرارة، مع توافر المعطيات عن ان الامطار ستتساقط بغزارة خلال اليومين المقبلين وفق توقعات الارصاد الجوية، سيؤدي إلى تشكل السيول الجارفة نتيجة ذوبان الثلوج الامر الذي يتطلب اتخاذ الحيطة والحذر ولا سيما في المناطق السهلية وعند مجاري الانهر حيث يرتفع منسوب المياه فيها وتفيض الى القرى والبلدات الواقعة على ضفافها ولا سيما النهر الكبير ونهر الاسطوان.