انحسر أمس المنخفض الجوي «فلاديمير» عن الحوض الشرقي للمتوسط بعدما ضرب لبنان عشية عيد رأس السنة، متأثراً بكتل هوائية رطبة أدّت إلى طقس متقلّب أمس، مصحوباً بأمطار متفرقة من دون تعديل بدرجات الحرارة التي بقيت متدنية. وكانت الثلوج كست خلال اليومين الماضيين الجبال وقطعت معظم الطرق الجبلية في وقت تساقطت الأمطار بغزارة في المناطق الساحلية.

وشهدت الطرق الجبلية المقفلة بالثلوج أمس، زحمة سير خانقة بفعل الإجراءات التي تتخذها القوى الأمنية حفاظاً على سلامة المواطنين بمنع السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية من سلوك تلك الطرق، محذرة من تشكّل الجليد. وحذَّرت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني من موجة الصقيع والجليد ليل السبت- الأحد على الطرق ابتداء من 700م. وتوقّعت أن يكون الطقس اليوم غائماً جزئياً إلى غائم مع ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة خصوصاً على الجبال، وتساقط أمطار متفرقة تشتد مساء اليوم، وتساقط الثلوج على ارتفاع الـ1000 متر وما فوق.

وواصلت الآليات والورش التابعة لوزارة الأشغال بالتنسيق مع الجيش وقوى الأمن الداخلي والدفاع المدني والصليب الأحمر، أعمالها في فتح الطرق الجبلية، في حين بدأت الاستعدادات اللوجستية في بلدة كفرذبيان لاستقبال المتزلّجين بعد توقّع ثلوج إضافية.

ودعت قيادة الجيش- مديرية التوجيه «المواطنين عند تعرضهم لأي حادث ناجم عن العوامل الطبيعية، إلى الاتصال بأقرب مركز عسكري، أو بغرفة عمليات قيادة الجيش وغرف عمليات المناطق العسكرية».

وأكدت أن «وحدات الجيش قامت في أماكن انتشارها بإغاثة المواطنين العالقين بالثلوج والمتضررين، خصوصاً في مناطق البقاع الأوسط والشمالي والغربي وبشري وأعالي كسروان وجرود عكار والضنية وجزين والشوف، وفتح العديد من الطرقات بواسطة الآليات الهندسية العسكرية».

وفُتحت طريق حاصبيا- شبعا وطريق الهبارية- شبعا بالتعاون مع اتحادي بلديات العرقوب والحاصباني حيث بات سلوكهما ممكناً أمام السيارات رباعية الدّفع والمجهّزة بسلاسل معدنية.

وفي عكار، حوصر أهالي بلدة أكروم داخل منازلهم قبل مناشدة المعنيين فتح الطرق. وبات طريق حرار- فنيدق مفتوحاً للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.

وتمكّن عناصر الصليب الأحمر من إجلاء عشرات الحالات الصحية الطارئة بفضل الجاهزية، خصوصاً في مركز حرار الذي وضع خطة لتلبية نداء أكثر من 100 ألف مواطن في منطقة جرد القيطع عبر عدة آليات مجهزة فقط. وعملت فرق صيانة الكهرباء على تصليح الأعطال التي حصلت على شبكات التغذية والتوزيع.

وجرفت آليات وزارة الأشغال مع آليات الدفاع المدني في جرود البترون، الثلوج وفتحت الطرق الرئيسية والداخلية التي ترتفع عن 900 متر. فيما بقي طريقا تنورين- اللقلوق وتنورين- حدث الجبة مقفلين.

وغمرت الثلوج جميع قرى قضاء بشري وبلداته مع صعوبة المرور للسيارات المجهزة والرباعية الدفع إلا بالحالات الضرورية بسبب تكون طبقات جليد، ما أدى إلى حبس العديد من السواح في منطقة الأرز في الفنادق والشاليهات.

أما طريق ضهر البيدر فسالكة للسيارات رباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية. وشهد الطقس في الهرمل (بعلبك) منذ صباح أمس، انفراجات، عادت على أثره الحركة إلى الأسواق، فيما استمر الشلل في سائر الدوائر الرسمية. وكانت الثلوج تساقطت بكثافة طيلة ساعات مساء أول من أمس مع انخفاض حاد في درجات الحرارة إلى ما دون الصفر. فيما استمر قطع طريق عام الهرمل- القبيات وطريق عام الهرمل- سير الضنية بسبب تراكم الثلوج وتشكل الجليد.

ولامست الثلوج صباح أمس وادي الحاصباني، الذي لا يتجاوز ارتفاعه الـ500 متر عن سطح البحر.