الشفاعة والوسيلة في القرآن الكريم موضوع التوسل والواسطة بين العبد وربه
الشفاعة والوسيلة في القرآن الكريم موضوع التوسل...لبنان الجديد
NewLebanon
الانسان بحاجة الى التوسل الى ربه سبحانه وتعالى بانبيائه ورسله واوليائه الصالحين , لان الانسان يحجب دعائه كثرة الذنوب والانشغال بأمور الدنيا , رغم ان الله سبحانه قريب يجيب دعوة الداعي اذا دعاه .
البعض من المسلمين الذي ظللوا عن سبيل الله يقولون " جهلا " ان التوسل بغير الله شرك .
نحن نقول ان الله وحده لا شريك له وهو وحده النافع تلك حقيقة نؤمن بها و يعرفها المسلميين جميعا .
نحن نبحث في التوسل الى الله , فمثلا عندما نتوسل الى محمدا ص , نعرف ان محمد لا ينفع ولا يضر لكن دعائه مستجاب عند الله لانه حبيب الله , فأذا سئل النبي ربه رحمة بفلان او غفران بفلان او أغني فلان فان الله سبحانه يستجيب له دعائه , وهناك روايات عدة في هذا المجال .
نذكر منها : جاء الى رسول الله احد الصحابة وهو اعمى وطلب من رسول الله ان يدعوا ربه ليفتح بصره , فأمره رسول الله يتوضأ ويصلي لله ركعتين ثم يقول اللهم ان اتوسل اليك بحبيبك محمد الا ما فتحت بصري ففتح الله بصره .
كذالك ثعلبة احد الصحابة الفقير المعدوم جاء الى النبي محمد وطلب منه ان يسأل الله له الغنى لأنه يحب ان يتصدق ويكون من المحسنين فقام رسول الله ص وسأل ربه فاستجاب له وأغنى ثعلبة فأصبح من الاغنياء , فلم يعد يحضر الصلاة ولم يدفع الزكاة .
وغيرها من روايات كثيرة . الروايات تثبت على ان رسول الله ص جعل نفسه واسطة بين الله والعباد .
يقول الله تعالى في كتابه "" يايها اللذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة "" المائدة 35
.بعض المفسرون يفسرون الوسيلة - بالعمل الصالح - .
يقول الله تعالى "" الذين آمنوا وعملوا الصالحات "" البقرة 25 .
وآية اخرى تقول "" وابتغوا اليه الوسيلة "" المائدة 35 , وفي آية اخرى قال : ""اولئك اللذين يدعون يبتغون الى ربهم الوسيلة "" الاسراء / 57 . الآيتين تفيد ان البحث عن وسيلة يتوسل بها اليه سبحانه وتعالى وذالك مع التقوى والعمل الصالح , حيث قال تعالى "" يا ايها اللذين آمنوا اتقوا الله "" المائدة/ 278 . هنا تقدم الايمان والتقوى على ابتغاء الوسيلة .
كثير من مفسرين العامة يفسرون الوسيلة بالعمل الصالح , ولكن دليل القرآن اقوى من المفسرين , لا شك في ذالك .
قال تعالي في سورة يوسف "" قالوا يا ابانا استغفر لنا ذنوبنا أنا كنا خاطئيين * قال سوف استغفر لكم ربي انه هو الغفور الرحيم "" يوسف/97 -98 . لاحظوا هنا النبي يعقوب لم يقل لهم اذهبوا واستغفروا ربكم لوحدكم ولا تجعلوني وسيطا بينكم وبين خالقكم , بل اقر الوساطة و قال لهم سوف استغفر ربي انه هو الغفور الرحيم , اي انه جعل من نفسه بذالك وسيلة الى الله من اجل اولاده .
الدليل الآخر على مشروعية الوسيلة والواسطة في شريعة محمد :
قال تعالى "" بسم الله الرحمن الرحيم * ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاءؤك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما "" / النساء / 64 , نلاحظ هنا ان الله أمر الناس بالمجيء الى رسول الله ليستغفر وا عنده ثم يستغفر لهم الرسول , ذالك دليل قاطع على ان الرسول ص هو واسطتهم الله ولا يغفرالله لهم الا به .
والبعض من المسلمين قد يقول ان النبي يكون واسطة عند حياته وليس بعد مماته .
للرد نقول ان الرسول حي وليس بميت :
قال تعالى "" انك ميت وانهم ميتون "" الزمر / 30 .
وقال تعالى "" ولا تحسبن اللذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون "" آل عمران / 169 .
قال تعالى "" ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله اموات بل احياء ولكن لا تشعرون "" البقرة/ 154 .
الايات لا تتكلم عن الشهداء فقط لان مرتبة النبي محمد ليست اقل من الشهداء في كل الاحوال
الوسيلة جائزة في حياة النبي وبعد ماته .
ولأن الوحي انقطع بعد وفاة رسول الله يجدر بنا ان نستدل بكتب الحديث على شرعية الوسيلة ما بعد وفاة النبي ص .
يقول صحيح البخاري / عن قول عمر بن الخطاب .
قول عمر ليس بحجة وانما للاستدلال بها وانكار لبعض من علماء "اهل السنة " بالتوسل على انه شرك , وقد اثبتنا انه ليس بشرك لما بعد وفاة النبي . بالاستدلال التالي :
في عهد عمر بن الخطاب كان اذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبدالمطلب , فقال عمر : اللهم انا كنا نتوسل اليك بنبينا ص فتسقينا وانا نتوسل اليك بعم نبينا فاسقنا , قال فيسقون .
- صحيح البخاري ج4 ص 209 , في باب مناقب ": جعفر بن ابي طالب .
- و نلاحظ ان عمر بن الخطاب قد اقر , اعتراف صريح بأن التوسل الى الله بالوسيلة او الواسطة من صميم دين محمد ورسالته , وان قول عمر بن الخطاب : انا كنا نتوسل اليك بنبينا وانا نتوسل اليك اليوم بعم نبينا هو اقرار بالتوسل في حياة النبي وبعد حياة النبي . ذالك ما لزم تبيانه للمسملمين .
- والحمد لله الى ما هدانا بكتابه الكريم
حسن عبد الوهاب الكاشي
المراجع : القرآن الكريم - صحيح البخاري - عدد من كتب باحثين اسلاميين في السوربون - فرنسا .
التعريفات:
مصدر:
لبنان الجديد
|
عدد القراء:
12250
مقالات ذات صلة
ارسل تعليقك على هذا المقال
إن المقال يعبر عن رأي كاتبه وليس بـالضرورة سياسة الموقع
تعليقات الزوار
تعليق حول مقالة الشفاعة والوسيلة في القرآن
لاشك بأن العدالة الإلهية التي هي الأصل الثاني من أصول الدين , والتي إذا أصابها قرح , فإن الخلل يصيب الحالة الايمانية كلّها ويودي بها .
ففي سورة الزلزلة يؤكد عز وجل فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره
هل من العدالة أن تمحى سيئات شخص ما بدعاء انسان مؤمن تقي طاهر دعا له ولم يدعُ لغيره من الناس ؟
هل من العدالة أن يدخل الجنة انسان تشفع له ولي من الأولياء , ويدخل النار ( بالصدفة ) صديق له سلك مسلكه وسار طريقه لكن حظه العاثر أبعد عنه الشفاعة ؟
في الواقع القرآني لا تسيطر إلا العدالة الإلهية .
اسمع صوت الحق في سورة التوبة استغفر لهم او لا تستغفر لهم ، إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ذلك بانهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدي القوم الفاسقين
الرحمة والمغفرة الإلهية مبعثها ومبررها التوبة والاعتراف بالذنوب ...
وها هو الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة (وفي غيرها) يسامح المذنبين المقصرين بشروط :
) إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (160)
وأما ما يتعلق بقول النبي يعقوب لأولاده : سوف استغفر لكم ربي الرحيم ففيها أمران :
الأوّل : هو لم يقل (سأستغفر) ــ حالاً ــ بل قل (سوف أستغفر) ــ مستقبلاً ــ وهذا يدل على أن قوله جاء ــ على شكل وعد ــ استجابة لطلب أولاده .
الثاني : إن الفرحة التي غمرت النبي يعقوب بعودة نظره وسلامة ابنه جعلته يستجيب لأولاده كردّة فعل على تلك المفاجأة السعيدة والفرحى التي لم تسعه ....... فَلَمَّا أَن جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (96) قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ (97) قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (98) .
بالعودة لعدالة السماء ، فإن منطق المساواة الإلهي يقول : كل نفس بما كسبت رهينة ، وهنا تسقط كل احتمالات الواسطة الإلهية
الإسم: محمود قاسم
24 كانون الأوّل 2015
إن موقع لبنان الجديد لا يتحمل مسؤولية التعليقات وغير مسؤول عنها.
© 2018 All Rights Reserved |
Powered & Designed By Asmar Pro