أبدت مصادر واسعة الاطلاع لصحيفة "الراي" الكويتية، "تشاؤماً حيال مصير الحركة السياسية والديبلوماسية التي افضت الى ترشيح رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية للرئاسة الاولى، وخصوصاً بعد انكسار اندفاعتها الاولى وبروز تعقيدات لا يستهان بها في وجهها".

 

واعتبرت أن "القطبة المخفية" في تراجع الحظوظ الرئاسية لفرنجية، اقله في المدى المنظور، تتّصل بملاحظات جوهرية لـ"حزب الله" على ملابسات ما وُصف بـ"المبادرة الجدية وغير الرسمية" لزعيم "تيار المستقبل" الرئيس سعد الحريري بترشيح فرنجية وما يحوطها من التزامات ومواقف وما شابه".

وليس ادلّ على الموقف المكتوم غير المتحمّس لمضي فرنجية في معركته، بحسب هذه المصادر، هو "معاودة "حزب الله" التأكيد مراراً وتكراراً دعمه المرشح لـ"مدى الحياة" رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون، وخصوصاً في لحظة اشتباك سياسي بين زعيميْ "المردة" و"التيار الوطني الحر"، الامر الذي يعني تعليق عملية انتخاب رئيس للجمهورية الى اجل مفتوح".

ترشيح سعودي

في المقابل، رأى مرجع سياسي كبير لصحيفة "الجمهورية" انّ "ترشيح فرنجية هو ترشيح سعوديّ في العمق، وإنه يندرج في سياق حراك في شأن حل الأزمات في المنطقة بدءاً من لبنان، وإنّ القرار الاخير الذي اتّخذه مجلس الامن الدولي في شأن الأزمة السورية هو في إطار هذا الحراك ويأتي ترجمةً لما حصَل في محادثات فيينا الاخيرة، ولكن العبرة تبقى في التنفيذ، كذلك يرتبط بهذا الحراك ما يحصل من مفاوضات بين أطراف الأزمة اليمنية".

وأكّد "وجود تواصل بين السعودية وإيران، حيث تبيّنَ من المحادثات التي أجراها في بيروت اخيراً مستشار المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية الدكتور علي اكبر ولايتي انّ البلدين شكّلا لجنتين مشتركتين بينهما، الأولى أمنية والثانية سياسية، تتّصل مهمّاتها بكلّ ما يجري في لبنان وسوريا والعراق واليمن وغيره".

كرم: الرئاسة لعون

في أول تعليق على قول النائب في حزب "القوات" اللبنانية فادي كرم عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "إذا كانت الرئاسة الأولى تتجه حصراً نحو فريق 8 آذار فمنطق الأمور يقضي أن تكون للعماد ميشال عون".

"المستقبل" يستغرب

في السياق ذاته، قال مصدر قيادي في تيار "المستقبل" لصحيفة "الحياة": "لا مانع لدينا من ترشيح عون من قبل "القوات اللبنانية" لكننا نستغرب هذا الترشيح لأننا كنا أول من حاول تسويق ترشيحه لدى "القوات" وتحديداً قبل أكثر من عام ونصف العام أي عندما كنا نجري حواراً معه. لكن حزب "القوات" اعترض على ترشيح عون لرئاسة الجمهورية. بذريعة ـ كما يقول المصدر نفسه ـ إنه على تحالف مع سوريا ولصيق بـ"حزب الله" وبإيران".

اضاف: "نحن في "المستقبل" مع حرية الرأي، ويحق لكل طرف أن يقول ما عنده في انتخاب رئيس جمهورية جديد، وبصرف النظر ما إذا كان حزب "القوات" ارتأى اليوم بأن تكون لديه مصلحة في ترشيح العماد عون بعد أن كان رفضه في السابق، فإن ما يهمنا انتخاب الرئيس في أقرب وقت".

وأكد المصدر ذاته أن "عيم تيار "المستقبل" "الرئيس سعد الحريري لم يكن يناور عندما أطلق مبادرته لملء الشغور الرئاسي بدعم ترشيح زعيم تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية، ومن حق هذا الطرف أو ذاك أن يكون له مرشح آخر، لأن الكلمة الفصل تبقى للمجلس النيابي، فلننزل الى البرلمان لانتخاب الرئيس لأن استمرار الفراغ أصبح قاتلاً ليس للبلد فحسب وإنما للبنانيين الذين من حقهم علينا أن نلتفت الى مشكلاتهم وهمومهم، وأن انتخاب الرئيس هو المفتاح لإعادة انتظام عمل المؤسسات الدستورية".

ولفت إلى أن "المستقبل ماض في موقفه بدعم ترشح فرنجية للرئاسة حتى لو رشح "حزب القوات" العماد عون، لأن ما يهمنا هو وقف تعطيل انتخاب الرئيس". وتابع: "إن من يقول إن الرئيس الحريري يناور في دعمه ترشح فرنجية سيكتشف بأن رهانه في غير محله، وإذا كان لا يريد أن يقتنع ما عليه إلا أن يختبر مدى التزامنا ولن يكون الاختبار إلا في عقد جلسة الانتخاب، وعندها لن تبقى أوراق مستورة لأن كل الأمور ستظهر على حقيقتها".

وإذ أحجم المصدر عن الدخول في الأسباب التي أملت على النائب كرم إعلان هذا الموقف، سأل في المقابل: "شو عدا ما بدا حتى تبدّل الموقف؟".

(الراي الكويتية - الجمهورية - الحياة)