الاب جوزف أبو رعد:
- وجدت الكتاب مدهلا شيقا لتاريخ الإسلام من بوابة الامامة
- يتميز الكتاب بلغة البحث الحديثة واستخدام المنطق، ويشجع على ضرورة إعادة قراءة الوثائق الدينية بانفتاح
- الكاتب يدعو للابداع في قراءة الاحداث التاريخية بلغة مفهومة لعالم اليوم ويحترم عقل القارئ
- اغلبية الخطاب الديني لا يحاكي انسان اليوم ويصالح المجتمع مع عصره وذاته
- أهمية استحضار الحاضر في قراءة التاريخ ليتجول بذهنه في التاريخ
- الكتاب لا يدخل في جدال لاهوتي وضرورات الاحقية والكشف عن الظاهرة الشيعية كمراضي البشر وليس تحديد الموقف
- الموقف هو علمي والكتاب يفسر ولا يحكم على احقيتها
- مايهدف اليه الكتاب هو الاطلاع على جميع ما ورد من وثائق ولهلق معقولية تاريهية لقياس النص
- يذهب الكاتب الى ان النبي اعتمد الاليات العقلانية المعروفة لاتخاذ القرار، مايميز الكهانة عن النبوة فهي تهدف الى تغيير ارادة البشر لمقصدها ومرادها
- الامامة بين عقيدة النص وعقيدة التاريخ، بين امامة تظهر بلا مذهب واخرى عليها حراسها ودعاتها
- الكتاب هو حواري بامتياز مع الماضي ومع الاخر المشترك تاريخيا ومع الاخر الغريب عن هذا التاريخ
- يرسم الكتاب مسارا لخوض قراءة النصوص الدينية دون تملق او تكفير
إقرأ أيضا : الشيعة الإماميّة بين النصّ والتَّاريخ
د جمال نعيم: باحث في الفلسفة
- الكاتب يحارب ضد الخرافة والجهل، وهناك نتائج مهمة توصل لها الكاتب عبر بحثه فهو كتاب من اجل الحاضر وطرح طريقة جديدة في التفكير
- الكتاب ليس موجه للشيعة فقط بل للجميع وللانسان كعاقل ويطرح مشكلات عقلية وانسانية ويزعزع القناعات المسلم بها
- الفلسفة تدفعنا للتفكير عن القناعات التي تولدت لدينا، فالكل يدعي امتلاك الحقيقة وغيره على باطل وهو منشأ التكفير والارهاب
- في عقل كل واحد منا دويعش كامن، وهو عائد الى الفكر
- الكتاب يبحث عن شروط امكانية المذهب الشيعي من خلال دراسة التجربة التاريخية الواعية
- التشيع ليس ظاهرة طارئة على المسلمين بتدبير من اعداء الاسلام او غيبي، وليس هو سر خاصا بجماعة معينة ولم يظهر دفعة واحدة بل على مراحل
- كان التشيع في تمظهراته جزءا من الشكل الاسلامي العام ومتداخل تاريخيا، ويبتعد الكاتب عن احقية التشيع ويتساءل عن ظروف نشاة التشيع
- تطور التشيع افرز حالات واشكال مختلفة وتنوعا في الادوار، وهو يسبح كما السمكة في المجال الاسلامي فهو منتج اسلامي بامتياز
- المذاهب الاسلامية تنتمي الى ارضية ثقافية مشتركة، والبحث ينبغي ان يكون في العقل البشري والتاريخ الاسلامي
- ان عمل الكاتب هنا هو عمل فيلسوف وليس مؤرخ للبحث عن شروط جعل التشيع ممكنا وهذا المنهج ينطبق على كل المذاهب
- مراحل التشيع: التشيع السياسي، بناء الجماعة، تشكل المذهب
د وجيه قانصو: مؤلف الكتاب
- السؤال القابع خلف الكتاب تعطل سلطة البرهان وينتج عنها قلقا، الكتاب ثمرة مسعى لفهم الذات من خلال فعل ارتجاعي للوراء وعودة الى منطقة الحرية ومجال الشك المفتوح
- الشك يعني اعادة الافكار لدائرة الاحتمال، والتشيع يحمل وازعا دينيا ويستقي مادة حقائقه من مادة التاريخ
- المقدس يعلن ثبات وازلية الحقائق، وتبدا في محطات التقديس الانحياز لعلم العقائد واللاهوت التي تساهم في اعادة انتاج التاريخ على قياسها واختيار مايناسبها منه (الناس تعتقد ثم تستدل - كما يقول محمد عبده)
- العقيدة صناعة تاريخية لزمن خاص وتحجب موضوع العقيدة الاساس لاحقا، وتعتبر تنزيل مصطنع والغاء لوجودها الاولية الاخرى (الغاء الاجتهاد في العقائد مثلا)
- ينتج عن ذلك تلقي التشيع بالوكالة والتلقين وليس بالاصالة والتمحيص، ويتحول الى مذهب ديني صارخ
- التشيع موقف انساني بامتياز بلا غيبيات او احقية، الامام علي فوق الولاية
- الكتاب يشكل اشتباكا شفافا بين الذات وذاتها لمراجعة القناعات من خلال طرح الاسئلة حول الاصول
- الكتاب يدرس لعبة النص الديني من خلال صناعة الرواية، ومساءلة النصوص وموقعيتها وتفديسها دون التوقف عند التدوين والرواية
- ضرورة فك اسرار سحر التراث، وروح القداسة عنه من اجل بناء ثقافة حديثة واعية
- الكتاب اعاد التشيع لدائرة التاريخ الاسلامي العام، وانه نتاج الواقع العام بسياق التفاعلات، والامامة فكرة بدات اسلامية منذ عهد المنصور ولم تكن شيعية فقط
- نهج البلاغة بعبر عن علي من الناحية الوجدانية وليس من الناحية التاريخية
المداخلات:
- احقية الامام علي بالخلافة عبر الوراثة
- د نائلة: ماهي دوافع كتابة الكتاب؟
- د علي حرب: عروض شيقة وغنية تطرح اسئلة كثيرة، الكهانة مهنة والنبوة مشروع ايدولوجي، الاهمية تاتي من تاريخية النص المقدس، الثقافة والتراث الشيعي هو مايقرر مصيرنا في هذه المرحلة
- د ناصيف: ماذا يقابل التشيع في الدائرة الاسلامية، قيمة الكتاب تكتمل عند تطبيق ذات المنهج على ظاهرة التسنن ولامتحان صحة التفسير للظاهرة، موقعية علي بن ابي طالب في التاريخ بحاجة لدراسة نقدية تاريهية خاصة، القراءة التاريخية مهمة من الناحية العلمية وهناك قراءات تاريخية متعددة للتراث الشيعي
- حسن الامين: الكاتب اهتم بالطرح الثقافي والفكري النفدي الجريء، ويطرح اعادة البحث في المفدس وهناك تراجع في عدد المثقفين الناقدين على المستوى الشيعي العام، وهناك حالة انكفاء ثقافي مخيف في الداخل الشيعي رغم الصعود السياسي.