الجديد اعلن في بيروت مساء يوم الجمعة عن انشاء اطار عربي – اسلامي جديد تحت عنوان: مؤسسة حلف  وذلك بمشاركة عدد كبير من الشخصيات العربية والاسلامية من لبنان والسعودية ومصر والكويت  والاردن وفلسطين وعمان  وسوريا وهم اعضاء في مجالس نيابية ومؤسسات اهلية وهيئات دينية وثقافية ، وتسعى مؤسسة حلف إلى تكريس خطاب يجمع هذه الأمة بكل طوائفها ومذاهبها وأعراقها ضد الصهيونية، والطائفية، والعنصرية بأنواعها: الإثنية والمذهبية والتمييز ضد المرأة.

و الرسالة الاساسية للمؤسسة  توضح : ان الأمة في اعتبارنا تشمل كل مسلم وإن كان غير عربي، وكل عربي وإن كان غير مسلم وكل من ناصرهما ضد الصهيونية والطائفية والعنصرية.

وتؤمن المؤسسة أنه لا يمكن مكافحة الخطاب الطائفي أو العنصري من أي جهة بالمزيد من الطائفية والعنصرية من جهة مقابلة، ولا يمكن كسر دائرة التحريض المذهبي بتحريض مذهبي مقابل لذلك تسعى المؤسسة لجمع الأمة على أهدافها المشتركة مثل التحرر والاستقلال وإسقاط الصهيونية في فلسطين التاريخية، والتنمية العمرانية والعلمية والمعرفية والإقتصادية والثقافية والعدالة الاجتماعية، ودعم شباب الأمة وفتياتها. واكد البيان التأسيسي للمؤسسة انه ستكون مرجعية هذا الخطاب مرجعية أخلاقية لا تفرق بين الناس على أساس من العرق أو الدين أو النوع أو المذهب، كما تسعى المؤسسة لتعزيز قيم الحرية الفردية والجماعية.

واوضح  البيان الاساسي لمؤسسة حلف انها جمعية ثقافية فكرية شعبية، وتركز على العمل الأهلي النابع من مجتمعات الأمة وشعوبها. واما على صعيد الانشطة التي ستقوم بها المؤسسة  فمنها: 1.تبادل المعارف المدنية والعمرانية (الإنسانية والاجتماعية والفنية والثقافية) في النطاق الإقليمي.

2.التبادل الثقافي العمراني بين مختلف الدول العربية والاسلامية.  

3.إحياء وتجديد التراث الثقافي العمراني البشري والفكري والانثربولوجي والفني.

4.ترجمة المعارف من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية.

5.عقد برامج تدريبية (بناء قدرات) في مجالات مواجهة الطائفية والمذهبية والصهيونية والتمييز ضد المرأة.

6.تنظيم ندوات و(فعاليات) ومنتديات لتحقيق اهداف الجمعية و رسالتها. 

7.إنتاج الوثائق والمنشورات (كتب ودوريات ووسائط إلكترونية).

8.عقد شراكات مع المؤسسات و الهيئات و منظمات المجتمع المدني.

 9.إجراء دراسات وأبحاث في كافة المجالات التي تنشط فيها المؤسسة. أسماء الموقعين على البيان الختامي:  - السيد علي فضل الله - لبنان - د.عبدالمنعم أبوالفتوح - مصر - عبدالوهاب الوزان - الكويت - د.الطيب تيزيني - سوريا - معن بشور - لبنان - فيصل جلول - لبنان - د.هاتون الفاسي - السعودية - د.عصام نعمان - لبنان - د.شفيق الغبرة - فلسطين - عبدالمجيد بيهم - لبنان - هنا الحميدان - السعودية - محمد أبوالغيط - مصر