تبدو فرق برشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني وبورتو البرتغالي الأقرب إلى بلوغ الدور ثمن النهائي لمسابقة دَوري أبطال أوروبا، عندما تخوض اليوم، الجولة الخامسة قبل الأخيرة للمجموعات 5 و6 و7 و8 ضمن دور المجموعات. وتتصدّر الفرق الثلاثة مجموعاتها الخامسة والسادسة والسابعة توالياً، وستلعب مباريات الجولة على أرضها، وبالتالي فهي مرشّحة فوق العادة لكسب النقاط الثلاث وتخطّي دَور المجموعات، علماً أنّ التعادل يكفيها للّحاق بريال مدريد الإسباني، ومانشستر سيتي الإنكليزي، وزينيت سان بطرسبورغ الروسي، أوّل المتأهّلين إلى ثمن النهائي منذ الجولة الرابعة.

في المجموعة الخامسة، يلتقي برشلونة مع ضيفه روما الإيطالي في قمّة نارية على ملعب «كامب نو».
ويتصدّر برشلونة الترتيب برصيد 10 نقاط بفارق 5 نقاط أمام روما و6 نقاط أمام باير ليفركوزن الألماني الذي يحلّ ضيفاً على باتي بوريسوف البيلاروسي صاحب المركز الأخير برصيد 3 نقاط.

ويدخل النادي الكاتالوني المباراة منتشياً بفوزه الساحق على غريمه التقليدي ريال مدريد في عقر دار الأخير برباعية نظيفة وابتعاده في صدارة الليغا بفارق 4 نقاط.

ولم تقتصر سعادة الكاتالونيين على الفوز الساحق في مدريد، بل في عودة نجمهم الأوّل الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي.
وفي المباراة الثانية، يدرك باير ليفركوزن جيّداً أنّ آماله في التأهّل إلى الدور المقبل تتوقّف على عودته بالنقاط الثلاث من بوريسوف.

ويطمح باير ليفركوزن إلى الفوز لانتزاع الوصافة من روما في حال تعثّر الأخير، خصوصاً أنّ الفريق الألماني سيخوض المباراة الأخيرة على أرضه أمام برشلونة، فيما يلعب روما مباراة سهلة نسبياً على أرضه أمام باتي بوريسوف.

وفي المجموعة السادسة، يبدو بايرن ميونيخ مرشحاً بقوّة لتجديد فوزه على أولمبياكوس اليوناني عندما يستضيفه على ملعب «أليانز أرينا» في ميونيخ.

ويتصدّر الفريقان المجموعة برصيد 9 نقاط لكلٍّ منهما، بَيْد أنّ النادي البافاري يتفوّق على ضيفه بفارق الأهداف والمواجهات المباشرة بعدما كان سحقه بثلاثية نظيفة في أثينا.

والأكيد أنّ رجال المدرّب الإسباني جوزيب غوارديولا سيرصدون الفوز لضمان إنهاء الدَور الأوّل في الصدارة، خصوصاً أنهم يدخلون المباراة بمعنويات عالية بعدما حلّقوا بفارق 8 نقاط في صدارة البوندسليغا.

وفي المجموعة ذاتها، سيكون أرسنال الإنكليزي مطالَباً بالفوز على ضيفه دينامو زغرب الكرواتي على ملعب الإمارات في لندن مع تمنّي خدمة فوز بايرن ميونيخ على أولمبياكوس، للإبقاء على آماله في بلوغ الدور ثمن النهائي.

وفي المجموعة السابعة، يملك بورتو فرصة ذهبية لحجز بطاقته إلى ثمن النهائي عندما يستضيف دينامو كييف الأوكراني على ملعب «الدراغاو» في بورتو.

ويتقدّم بورتو بفارق 3 نقاط عن تشلسي الذي يتعيّن عليه الفوز على مضيفه ماكابي تل أبيب الإسرائيلي للإبقاء على آماله في تخطي دور المجموعات إن لم يكن التأهّل مباشرة في حال فشل الفريق الأوكراني في الفوز على بورتو.

والتعادل قد يكفي تشلسي لبلوغ ثمن النهائي في حال خسارة دينامو كييف، لأنه يتفوّق بفارق المواجهات المباشرة عن الفريق الأوكراني.
وفي المجموعة الثامنة، يحتفل زينيت سان بطرسبورغ بتأهّله إلى ثمن النهائي عندما يستضيف فالنسيا الإسباني.

ويأمل الفريق الروسي في مواصلة انتصاراته المتتالية وتحقيق الفوز الخامس توالياً، علماً أنه الفريق الوحيد الذي حقّق العلامة الكاملة حتى الآن في المسابقة هذا الموسم.

ويكفي زينيت التعادل لحَسم صدارة المجموعة في صالحه، فيما يحتاج فالنسيا إلى الفوز لاستعادة التوازن بعد الخسارة أمام غنت البلجيكي في الجولة الماضية، والتأهّل في حال فشل الأخير في الفوز على مضيفه ليون الفرنسي.