أعلن رئيس مصلحة النقابات في “القوات اللبنانية” شربل عيد “للأسف أصبحنا في العام 2015 لا نعيش فقط من دون كهرباء وماء ونقل مشترك وأبسط مقومات الحياة بل وصلت النفايات الى منازلنا، لذلك نحن ندعم التحرك ونقف عند حدود المطالب”.

وأضاف عيد في حديث لبرنامج interviews مع الإعلامية بولا يعقوبيان عبر “المستقبل”: “نحن نعطي هذا التحرك أحقية وأولوية واعلننا ان هكذا حكومة لن تنتج وستكون فاشلة ولم نشارك فيها وهي لا تنتج شيئاً في غياب بديل”.

وأوضح عيد: “نحن لا نوافق على بعض الشعارات فلا نقبل بإسقاط النظام الجمهوري البرلماني الدستوري”، مضيفاً: “إذا استقالت الحكومة، لمن تقدم استقالتها في ظل شغور رئاسي؟ الحل بانتخاب رئيس الذي يسقط الحكومة دستورياً”، متابعاً: “من بعدها نشكل حكومة تحضر لانتخابات نيابية تسمح للناس بالمحاسبة وتداول السلطة، والحراك سيكون “بلا طعمة” إذا فشلوا في إنتخاب مرشحين جدد”.

وسأل عيد: “الجميع كان يعلم متى سيقفل مطمر الناعمة فلماذا لم تتحرك الحكومة قبل ذلك لحل المشكلة؟” مشيراً إلى ان “وزير البيئة محمد المشنوق رجل شعر وفلسفة وآداب وهو نظيف وقبوله المشاركة بهذه الحكومة هو خطأ من الأساس”، مشدداً على ان “رئيس الحكومة تمام سلام إتُهم بالفساد لكنه أنظف من أنظف السياسيين في لبنان”، مضيفاً: “انا كمواطن لبناني اتحمّل أزمة النفايات ألا يحق لي محاسبة الحكومة والوزير المختص؟” لافتاً إلى ان “”القوات اللبنانية” هي الفريق السياسي الوحيد خارج هذه الحكومة”.

وطلب عيد من رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” العماد ميشال عون بدل التظاهر الجمعة الذهاب إلى مجلس النواب لانتخاب رئيس، موضحاً: “نحن لا نؤمن انه من خلال التركيبة التعددية للبلد ان انتخاب الشعب للرئيس هو الحل”.

وأشار عيد إلى ان “تعميم الفساد على الجميع لا يجوز وأدعو المجتمع المدني غير المؤمن بالأحزاب الموجودة لتأسيس أحزاب والترشح ولكن هل يعني إذا أوصل مرشحيه للندوة البرلماية يصبحون فاسدين؟”

وأكد عيد ان “غالبية القوى السياسية تسعى لقانون انتخاب جديد ونحن هدفنا بناء دولة”، مردفاً: “كنا نتمنى على من يتظاهر في الشارع المطالبة أيضاً بكشف من اغتال شهداء ثورة الأرز وشهداء لبنان”.

وقال عيد: “لبنان قائم على التجارة والخدمات والسياحة وهذا مرادف للهدوء والاستقرار فأين هو بوجود سلطة السلاح؟ مؤكداً ان “لا ثقة في بلد يموت فيه شخص على أفضلية مرور او يخطف آخر مقابل فدية”.

وختم عيد: “إن لم تتحرك الحكومة بموضوع النفايات سريعاً فهناك مشكلة كبيرة خصوصاً في ظل وجود اطراف تسعى للفوضى”.