كثيرا من شعوبنا صدق تصريحات قادتهم و هتافات ملاليهم و تهديدات حرسهم الثوري للولايات المتحدة و اسرائيل و الغرب و ربما للارض كلها، و بعد الاتفاق النووي أصاب هولاء الطيبون بصدمة كبيرة و حالة من من عدم أستيعاب المشهد قبل أن تأتيهم اولى الصدمات من العلاقة المريبة التى ظهرت للعلن بين نظام الخميني و جماعة الاخوان المسلمون التى تصدرت المشهد السياسي بالشرق الاوسط بعد ما سمي بالربيع العربي . فاذا كان فبراير 1979م حمل مشهد اعتلاء المرشد الاعلى للثورة الاسلامية الاسبق الخميني حكم البلاد بعد هبوط طائرته بمطار طهران قادما من باريس لكي تلحق طائرة تحمل كوكبة من قيادات التنظيم الدولى لجماعة الاخوان المسلمون ثم تمر الاعوام و يأتى الجمعة 4 فبراير 2011م لكي يعتلى المرشد الاعلى للثورة الاسلامية الحالي علي خامئني منبر الصلاة و يخطب للمرة الاولى باللغة العربية و يخصص كل حديثه لابناء جماعة الاخوان المسلمون فى مصر و تونس و باقى بلاد العرب و يطالبهم بأن يثورو على حكامهم لكي يضفى حالة من الدهشة على الرأي العام الذى تعجب ذلك المشهد المتناقض فى نظره، فعلينا الان ان نسلط الضوء على ما كان يدور فى الكواليس منذ فبراير1979م و ما قبله و حتى فبراير 2011م و ما بعده .

 

فقبل أن تتقابل التواريخ كانت الافكار تتلاقى بين منظري و فلاسفة جماعة الاخوان و نظرائهم بأيران فبكتاب " فلسفتنا " لسيد قطب 1959م يتجلى التأثر القوي بفكر مؤسس حزب الدعوة العراقي و من أفتا بحرمة الانضمام لحزب البعث و أبرز علماء الشيعة وقتها الا و هو محمد باقر الصدر، و بالتزامن و بمباركة المرجع الشيعي محسن حكيم أصبح لجماعة الاخوان فرع بأرض العراق تحت مسمى الحزب الاسلامي العراقي . و بعام 1966م ترجم الخميني كتب عديدة لسيد قطب للغة الفارسية من ابرزها كتاب " المستقبل لهذا الدين " و بمقدمة هذا الكتاب وصف الخميني سيد قطب بالمفكر المجاهد الذي أثبت في كتابه أن العالم سيتَّجه نحو رسالتنا، و نفس ما حملته تلك الرسالة و مضمون ذلك الكتاب تكرر الامر بكتاب " أمتنا بين قرنين " ليوسف القرضاوي الذى وصف فيه ثورة الخميني بأنها صحوة اسلامية و أنتصار للاسلام فيقول القرضاوي بكتابه " لقد أقام الخميني دولة للإسلام في إيران وكان لها إيحاؤها وتأثيرها على الصحوة الإسلامية في العالم و انبعاث الأمل فيها بالنصر " . و يعد كتاب " فى ظلال القران " لسيد قطب من أكثر الكتب انتشارا و تأثيرا فى الشعب الايراني بذلك الوقت .

 

و اذا كان قد جاء اللقاء الاول بين الخميني و قيادات جماعة الاخوان بباريس بعد ان تولى أبو الحسن بني صدر ( الرئيس الاول لايران بعد الثورة ) ترتيب تلك اللقاءات فجائت باقي اللقاءات بطهران و كانت ابرز الوجوه الاخوانية التى التقت بالخميني التونسي راشد الخريجي الغنوشي، و عبد الرحمن خليفة مراقب الإخوان المسلمين بالأردن، و جابر رزق ممثلا عن اخوان مصر، و سعيد حوي ممثلا عن اخوان سوريا، و غالب همت من اخوان سوريا، و عبد الله سليمان العقيل ممثلا عن اخوان السعودية، و أخيرا و ليس أخرا المصري يوسف ندا مفوض العلاقات السياسية الدولية لجماعة الإخوان و الذى كان أحد أهم حلقات الاتصال بين دائرة الخميني و جماعة الإخوان من خلال علاقته بضابط استخبارات إيراني أرسلته طهران لمدينة لوجانو السويسرية حيث يقيم يوسف ندا، كذلك كان من أهم حلقات الاتصال بين الطرفين كلا من ابراهيم يزدي المقيم بالولايات المتحدة، و بهشتي المقيم بهامبورج الالمانية، و خسرو شاهي الذى اصبح فيما بعد سفير ايران لدى مصر، و أثناء تهنئة وفد الاخوان للخميني بثورته عرض الوفد على الخميني مبايعته كخليفة للمسلمين بعد ان يوضح الخميني لجموع المسلمون سنة و شيعة بان الخلاف على الامامة بعهد الصحابة كان خلافا سياسيا بعيدا كل البعد عن الخلاف العقائدي و الديني و حينها صمت الخميني و نحى ذلك الموضوع جانبا قبل ان يعلن فى دستور ايران بان المذهب الجعفرى هو المذهب الرسمى للدولة و ولاية الفقيه نائباً عن الإمام الغائب .

 

و نتيجة للعمل المشترك بين الخميني و جماعة الاخوان منذ البداية و لتأثر الاخوان بالمذهب الشيعي بوجه عام منذ تأسيس الجماعة حيث كان أيه الله كاشاني أبرز المرشحين لقيادة الجماعة خلفا لمؤسسها بعد مقتل حسن البنا، و بعام 1948م كان المرجع الشيعي تقي الدين القمي أبرز ضيوف المركز العام لجماعة الاخوان بالقاهرة و كان من أكثر الشخصيات التى تأثر بها حسن البنا أمر مرشد الثورة الاسلامية بأصدار طوابع بريد تحمل صور حسن البنا و سيد قطب .

 

و التقارب بين الاخوان و نظام الخميني لم يكن فكريا فقط بل و عسكريا أيضا و تجلى هذا بتأثر الاخوان بحركة فدائي الاسلام الايرانية المعارضة لنظام الشاه و زعيمها مجبتي مير لوحي المعروف بأسم نواب صفوي و الذى يربطه بجماعة الاخوان تاريخ طويل و حافل بالاحداث الهامة فكانت زيارات صفوي للقاهرة تصطحب استقبال حافل من ابناء جماعة الاخوان و حتى أثناء زياراته لمراقد أهل البيت و كثيرا ما هاجم صفوي الزعيم جمال عبد الناصر الذى اطلق مسمى الخليج العربي بدلا من الخليج الفارسي بحكم ان العرب يسكنو شطي الخليج، و عندما قال راشد الغنوشي بأن حركة فدائي الاسلام امتداد لجماعة الاخوان المسلمون رد عليه نواب صفوي قائلا من أراد أن يكون جعفريا على حق فلينضم لجماعة الاخوان المسلمون، و بعد أعدام نواب صفوي نعاه المرشد الرابع للجماعة محمد حامد أبو النصر واصفا صفوي بالزعيم الايراني و شهيد الاسلام و على نفس المنوال صار باقى قيادات الاخوان بمختلف أقطار التنظيم الدولي كاللبناني فتحي يكن و التونسي الغنوشي و غيرهم .

 

و بعد أن تبنت صحف الاخوان المسلمون كالدعوة و الاعتصام و المختار الاسلامي الانحياز لطهران و الهجوم على مصر و الرئيس انور السادات خاصة بعد استقبال السادات لشاه ايران فى مصر، و بعد أن اطلقت طهران على اكبر شوارعها أسم الارهابي خالد الاسلامبولي قاتل الرئيس المصري انور السادات، صرح عمر التلمساني 16/12/1984 بمجلة الكرسنت الاسلامية التى تصدر بكندا و قال " لا أعرف أحدا من ابناء جماعة الاخوان المسلمون فى العالم يهاجم ايران " فى أشارة منه على وحدة الاهداف و الفكر التى تجمع جماعة الاخوان و نظام الخميني . و بعد وفاة الخميني 4/6/1989 أصدر المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين حامد أبو النصر نعياً قائلا " الإخوان المسلمون يحتسبون عند الله فقيد الإسلام الإمام الخميني القائد الذي فجر الثورة الإسلامية ضد الطغاة " و بعد أن صار علي خامنئي المرشد الاعلى أصبحت أفكار سيد قطب و حسن البنا تدرس في مدارس الإعداد العقائدي الخاصة بالحرس الثوري الإيراني، و مع حلول عواصف الربيع العربي بالمنطقة كانت ايران حاضرة بشكل مباشر على الارض و خلف الكواليس و عبر شاشات التلفزيون فبعد خطبة خامئني يوم الجمعة 4 فبراير 2011م ثم التصريحات المتتالية له عبر وكالات الانباء التى حس فيها جماعة الاخوان على التقدم نحو السلطة صرح خامئني قبل اتمام المرحلة الثانية للانتخابات المصرية بين المعزول محمد مرسي و الفريق احمد شفيق 2012م و قال نصا "على الشعب المصري أن يتخلص من فلول الديكتاتور لنصرة دين الله " فى إشارة مباشرة إلى تأييد مرشح الإخوان للرئاسة، و هى تصريحات لم تقل حماسة و توضيح لعمق العلاقة بين نظام أصولي و تنظيم ارهابي عن تصريح فتحى حماد وزير داخلية حماس يوم 31/5/2012 عندما قال " المصريون هبلان مش عارفين يديروا حالهم بيشتغلوا بناء على رؤيتنا إحنا، وراح نربطهم بإيران لأن اليوم زمنا إحنا وزمن الإخوان ومن سيقف في طريقنا راح ندوسه بلا رجعة "

 

فأذا كتب التاريخ يوم 11 فبراير 1979م وصول الخميني للسلطة و كتب نفس اليوم و الشهر و لكن بعام 2011م وصول حلفاء الخميني على مسرح الاحداث بمصر تمهيدا لاعتلاء الحكم لكي يرتفع سقف طموحات طهران وقتها تجاه الخليج بل و المنطقة كلها و حتى نواكشوط غربا بعد أن توهم الجميع أن كنانة الله سقطت فى جحيم المؤامرات جاء تاريخ 30 يونيو 2013م ليعيد معادلات التاريخ و الجغرافيا معا، و يكتب شهادة ميلاد جديدة لمصر العروبة التى وضعت حدود أمنها القومي من خليجنا العربي شرقا و حتى مغربنا العربي غربا على عاتقها و أولى اولوياتها، و بسبب هذا التاريخ الطويل المتشابك بين اخوان الخميني و ملالي مكتب الارشاد لم اتعجب للحظة من هجوم اعلام الاخوان على البحرين بعد اعتبارها ائتلاف 14 فبراير و سرايا الاشتر ( صبيان الحرس الثوري بالبحرين ) تنظيمات ارهابية او بعد وقف صدور صحيفة الوسط الشيعية، و هو نفس الامر الذى تكرر فى الهجوم على الكويت و محاولة النيل من حاكمها صباح الاحمد جابر الصباح بعد الكشف عن خلايا الارهاب التابعة لحزب الله و دفاع اقلام الاخوان عن حزب الله متناسين تاريخ حزب الله الاجرامي ضد الكويت، و اذا كان اعلام الاخوان لم يتردد فى الدفاع عن موقف ايران ضد دول الخليج، فهو لم يتأخر للحظة للوقيعة بين دول الخليج و بعضها و علاقاتها بمصر، و لكن ما كنت اتعجب له هو كيف بعد كل ذلك نرى دول عربية مترددة فى أن تضع جماعة الاخوان بخانة التنظيم الارهابى، و ان تعطي أذنها لمن يدير ذلك التنظيم الدولى من الخارج، و من كان كل تاريخه حقدا على العرب و طعنا فى العروبة .

حقيقة الامر لم اكن انوي التحدث مجددا عن علاقة الشر بين اخوان الخميني و ملالي مكتب الارشاد التى فضحت تاريخها منذ سنوات، و لكن بعد تطاول اقلام الحرس الثوري و أخوانهم على العبد الضعيف لله و عدم الرد مني ظنو ان قلمي جف حبره خوفا من اقلامهم المسمومة أو نفاذ معلوماته، و لكن قلمي الذى يطول ما لم تطوله اي صواريخ و لا تصد كلماته أي منظومة دفاع حان وقته مجددا لكي يكشف كل مؤامراتكم و يحرق كل مخططاتكم مجددا فى كافة أرجاء وطننا العربي .

 

فادى عيد

الباحث و المحلل السياسى بقضايا الشرق الاوسط

 

(عبر ايميل الموقع)