نظمت الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم وجامعة القديس يوسف بالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية حفل توزيع ميداليات للباحثين الذين ربحوا عن فئة أفضل ملصقات وأفضل عرض شفهي قدم خلال المؤتمر الحادي والعشرين للجمعية "آفاق 2020: التقدم العلمي والتكنولوجي".

وأقيم الاحتفال في حرم الابتكار والرياضة التابع للجامعة حضره رئيس الجامعة الأب سليم دكاش، رئيس الجمعية البروفسور نعيم عويني، نائبة رئيس الجامعة البروفسورة دولا سركيس كرم، بالإضافة إلى عدد من عمداء الكليات والرابحين.

دكاش
افتتح الحفل بكلمة للأب دكاش قال فيها: "هذا الحفل يقام في إطار المؤتمر العلمي السنوي الذي نظمته الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم وجامعة القديس يوسف بالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان، وفي ختام المؤتمر كنا مكلفين باختيار باحثين قدموا أفضل ملصقات عرض شفهي لأبحاثهم العلمية التي عرضوها خلال المؤمر".

واشار الى ان "لقاء اليوم هو للتأكيد على أن البحث العلمي في لبنان بخير وهو على السكة الصحيحة، بالأخص أننا نتمتع بمؤسسات تعمل دائما في سبيل تقدم الأبحاث العلمية مثل الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم ونحن نشكرها على جهودها".

كرم
وكانت كلمة للبروفسورة كرم قالت فيها: "النجاح في المؤتمر الذي أقمناه هو نجاح للجامعات اللبنانية، للأبحاث وللباحثين. دراسة الملصقات والعروض الشفهية أخذ الكثير من وقتنا لما لهذه الأبحاث من جدية لذلك لم نستطع تسليم الميداليات في الوقت المحدد".
ولفتت إلى أن "البروفسور نعيم عويني والبروفسور روجيه لطيف وضعا الكثير من الجهد لإنجاح هذا المؤتمر".

عويني
كما ألقى رئيس الجمعية كلمة قال فيها: "نلتقي مرة جديدة هذه السنة في رحاب جامعة القديس يوسف التي تستضيفنا في حفل توزيع ميداليات للباحثين الرابحين والذي نقيمه على هامش المؤتمر العلمي الدولي السنوي الواحد والعشرين؛ وكم كانت الجامعة اليسوعية كريمة في تنظيمها والجمعية اللبنانية لتقدم العلوم المؤتمر العلمي "آفاق 2020: التقدم العلمي والتكنولوجي" بالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان". 

ووصف المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان ب "الداعم الأكبر للبحوث العلمية لتلبية احتياجات لبنان وهو الساعد العلمي للدولة اللبنانية الذي يبرز الإبداع والتميز في البحوث العلمية التي يقوم بها الباحثون على مدار السنة".

أضاف: "لا يمكنني وصف هذا التعاون بين الأقانيم الثلاثة إلا ب"الناجح"، فالجهود التي وضعتها كل من الجهات الثلاث أثمرت خلال المؤتمر إن من حيث التنظيم، وإن من حيث المشاركة الواسعة، وإن من حيث التغطية الإعلامية الكبيرة التي حصل عليها المؤتمر. وهذا خير دليل على الجهود التي بذلناها في سبيل إنجاح مؤتمرنا، وعلى التعب الذي لم يوفره أي فرد من اللجان العلمية والتنظيمية".

ولفت إلى أن الجمعية "لطالما اهتمت بتقدم وتطور العلوم وهي تدعم دائما الأبحاث والمشاريع العلمية التي يقوم بها الباحثون لأنها بذلك توفر مناخا ملائما لتلاقي أحدث الأفكار والأبحاث ما يؤدي إلى تطورات علمية في كافة المجالات. كما يوفر مؤتمر الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم مكانا ملائما لتبادل الأفكار وتعميق النقاش، وفتح آفاقا جديدة من التعاون بين أهل العلم بغض النظر عن الحيز الجغرافي الذي يتواجدون فيه".
وشدد على "أهمية مد الجسور بين الباحثين العاملين في لبنان وخارجه، وخصوصا منهم اللبنانيين ".

في الختام أعلن عويني "أن مؤتمر الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم الثاني والعشرين ستستضيفه جامعة الروح القدس - الكسليك"، داعيا "الباحثين إلى تقديم أبحاثهم السنة المقبلة أيضا".

توزيع الميداليات
في الختام، تم توزيع ميداليات للمشتركين في المؤتمر عن أفضل بحث علمي قدم على شكل ملصق (Poster) إلى كل من: 
كوثر بريش من الجامعة الاميركية في بيروت عن فئة العلوم البيولوجية، الطبية، الصيديلية والصحة
جويس روحانا من جامعة الروح القدس - الكسليك عن فئة العلوم التربوية
جويل نادر من جامعة القديس يوسف عن فئة العلوم الهندسية
جويس خير من جامعة القديس يوسف عن فئة البيئة، السلامة الغذائية والعلوم الزراعية
ميراي مكاري الجامعة اللبنانية العالمية عن فئة الرياضيات وعلوم الحاسوب
فيفيان توما من جامعة القديس يوسف عن فئة العلوم الاجتماعية والإنسانية، والعلوم الاقتصادية والإدارية
ريمون حاج من الجامعة اللبنانية عن فئة الكيمياء والفيزياء والعلوم النظرية والتجريبية
كما حصل مشتركون باحثون على ميداليات عن أفضل عرض شفهي للأبحاث، وقد ربح:
بلال القادري من الجامعة اللبنانية العالمية عن فئة العلوم البيولوجية، الطبية، الصيديلية والصحة
إيمان شعبان من الجامعة اللبنانية عن فئة العلوم التربوية
الياس ديب من جامعة القديس يوسف عن فئة العوم الهندسية
كريستابيل الفحل من جامعة سيدة اللويزة عن فئة البيئة، السلامة الغذائية والعلوم الزراعية
ميشال طبيب من الجامعة الأنطونية عن فئة الرياضيات وعلوم الحاسوب
نزار حريري من جامعة القديس يوسف عن فئة العلوم الاجتماعية والإنسانية، والعلوم الاقتصادية والإدارية
وديع سكاف من جامعة الروح القدس - الكسليك وجامعة القديس يوسف عن فئة الكيمياء والفيزياء والعلوم النظرية والتجريبية.