تصدرت وسائل الإعلام الإيرانية الأحد، جملة من التصريحات والأخبار "المتفائلة"، بخصوص مفاوضات الاتفاق النووي الإيراني الجارية في العاصمة النمساوية فيينا.

ووصف رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، آفاق المفاوضات النووية الجارية بين إيران ودول (5+1) بالإيجابية، لافتا إلى أن "خطوات طيبة قد اتخذت لحل الخلافات بين الجانبين وأن الطريق إيجابي".

وأكد لاريجاني، في كلمة ألقاها لدى اجتماعه بسفراء الدول الإسلامية المعتمدين لدى طهران الأحد، أن الجمهورية الايرانية بذلت جهودها باستمرار لكي تحقق المفاوضات النووية نتائج إيجابية.

واعتبر أن المفاوضات معقدة نسبيا، وأنها تضم جوانب مختلفة، لافتا إلى أن المساعي تبذل من أجل أن تفضي المفاوضات إلى النجاح في النهاية.

ومن فيينا، قال مساعد الخارجية الإيرانية عباس عراقجي، إن جميع أطراف المفاوضات النووية عاقدة العزم على التوصل إلى الاتفاق النهائي، مشيرا إلى احتمال إعداد نصوص الاتفاق في غضون اليومين القادمين.

وفي تصريح أدلى به للتلفزيون الإيراني مساء السبت نقلته وكالة "فارس"، وصف عراقجي المفاوضات بأنها جدية للغاية وتجرى بصورة مكثفة. وأضاف أنه ليس من المصلحة إطالة أمد المفاوضات، وقال: "إننا مقيدون بالوقت وبالوصول إلى اتفاق جيد، لكننا لسنا أسرى للوقت".

وصرح بـ"أننا نسعى للوصول إلى الاتفاق الشامل في إطار مرحلة واحدة تتضمن جميع التفاصيل"، مضيفا أن "معنا خبراء قانونيين يدرسون كل كلمة وفقرة بدقة من مختلف الأبعاد، خاصة في مجال الحظر، ذلك لأن القضايا القانونية معقدة".

وأوضح أن "جميع الأطراف عازمة على التوصل إلى الاتفاق. الجميع يسعون للوصول إلى اتفاق جيد، ونحن نسعى أيضا ليتضمن الاتفاق مطالبنا ومبادئنا وخطوطنا الحمراء وأن نصل إلى أهدافنا".

ونقلت وكالة "فارس" عن وزير خارجية النمسا سباستيان كورتس، إعرابه عن أمله بحصول الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة دول "5+1".

وعبّر كورتس عن سروره لإجراء المفاوضات النووية في النمسا، معربا عن أمله بأن تصل المفاوضات النووية إلى نتيجة، وحصول الاتفاق النووي الشامل.

وتم تمديد الموعد النهائي للمفاوضات النووية الذي انتهى في 30 حزيران/ يونيو الفائت لغاية 7 تموز/ يوليو الجاري، حيث تجري في الوقت الحاضر محادثات مكثفة على كل المستويات لتذليل العقبات وحل نقاط الخلاف، وصولا إلى الاتفاق النووي الشامل بين إيران ومجموعة "5+1".

وقد عقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره الأمريكي جون كيري، في العاصمة النمساوية فيينا اجتماعهما الحادي عشر خلال الفترة الأخيرة حول القضية النووية الإيرانية.

وبدأ الاجتماع في الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة فيينا، في إطار الجولة الثامنة والأخيرة لصياغة نص الاتفاق النووي الشامل التي انطلقت في فيينا قبل أكثر من أسبوعين.

 

 

طهران - عربي21