خلص بحث نشر الاثنين في دورية “الدورة الدموية” الى ان المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكّر قد تكون مسؤولة عن وفاة 184 الف انسان حول العالم كل سنة.

ولفت المشاركون في البحث الى مخاطر عدة تترتب على تناول المشروبات المحلاة بالسكر ومنها الاصابة بالسكري وأمراض القلب والاوعية الدموية وامراض سرطانية.

ويقدّر الباحثون أن حوالي 133 الف شخص يموتون من جراء اصابتهم بداء السكري نتيجة إفراطهم في تناول المشروبات المحلاة بالسكر، فيما يموت نحو 45 الفا بأمراض القلب والاوعية الدموية و6450 شخصاً بأمراض السرطان التي تلعب هذه المشروبات دورا في الاصابة بها.

وقال رئيس الباحثين داريوش مظفريان من جامعة تافتس ببوسطن في ولاية ماساشوسيتس الاميركية “في العديد من دول العالم يموت عدد كبير من الاشخاص جراء عنصر غذائي واحد، وهو المشروبات المحلاة بالسكر، لذا يجب أن تكون مهمات خفض استهلاك هذه المشروبات او التخلص منها تماما احدى الاولويات على مستوى العالم”.

وجاء المكسيك في المرتبة الاولى من حيث عدد الوفيات المرتبطة بتناول هذه المشروبات، إذ بلغت النسبة فيها 450 حالة وفاة لكل مليون نسمة، تتبعها الولايات المتحدة بـ 125 حالة وفاة لكل مليون نسمة.

كما قال الباحثون إن “كمية السكر التي تستهلك في بلد ما لها علاقة مباشرة بشيوع أمراض السكري والقلب والاوعية الدموية والسرطان”، مضيفين أن” 76 بالمئة من الوفيات المرتبطة بإستهلاك المشروبات المحلاة بالسكر تقع في البلدان الفقيرة او ذات الدخول المتوسطة”.

(الجديد)