اقامت ثانوية مارون عبود الرسمية – عاليه، احتفال تخريج طلابها للعام 2014 – 2015 في ملعب الثانوية برعاية وزير التربية الياس بو صعب، وحضور وزير الزراعة اكرم شهيب، النائبين هنري حلو وفؤاد السعد، ياسر القنطار ممثلا النائب طلال ارسلان، المدير العام لتعاونية موظفي الدولة يحيى خميس، رئيس التفتيش المالي صلاح الدنف، قائمقام عاليه بدر زيدان، رئيس بلدية عاليه وجدي مراد، وكيل داخلية عاليه في الحزب التقدمي الاشتراكي خضر الغضبان، مدير الداخلية في الحزب الديموقراطي اللبناني لواء جابر، رئيسة منطقة جبل لبنان – التربوية فيرا زيتوني، الشيخ كمال ابي المنى ممثلا مؤسسة العرفان التوحيدية، مديرة الثانوية سناء شهيب وفاعليات تربوية واجتماعية وحشد كبير من الحضور. 

 

 

بعد النشيد الوطني وتعريف من المربية ريما قائدبيه، ودخول الطلاب المتخرجين، القت شهيب كلمة قالت فيها: “اقف اليوم باعتزاز لاعلن ان مسيرة النجاح في الثانوية مستمرة، ناجحة بتكوين فريق عمل مترابط، متناسق، ومتكامل بالتنسيق الوثيق مع مجلس الاهل بتأمين جو تربوي، منسجم ومريح للهيئة التعليمية والطلاب، كل ذلك بالدعم الكبير من نواب عاليه واخص بالذكر الاستاذ اكرم شهيب وبالتعاون مع بلدية عاليه بشخص رئيسها الاستاذ وجدي مراد التي تواكب تطلعاتنا وتدعمنا ماديا ومعنويا مع هيئات المجتمع المدني وبالتواصل الاجتماعي والعلمي على الانترنت”.

 

واضافت:”اننا في الثانوية لن نألو جهدا لتطوير الثانوية ووضعها بركب الثانويات المتقدمة عالميا، ولنسرع خطواتنا اكثر لا بد من دعمكم الدائم لنا معاليكم لان امامنا عقبات كثيرة اهمها غياب التجهيزات على انواعها، كذلك المبنى بحاجة الى صيانة شاملة”.

 

زيود

 

والقى عضو رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي فيصل زيود كلمة قال فيها: “الامم التي رعت دور التربية وكرمت المعلم كونه حجر الزاوية في بناء نهضتها حققت تطورها الثقافي والعلمي والابداعي، فلا قيام نظام تربوي ولا انتاج ثقافة وطنية ولا تحقيق لجودة التعليم او مواكبة الثورة العلمية والتكنولوجية بتهميش التعليم الرسمي واهمال المعلم واضعاف موقعه على الاصعدة الاجتماعية والمهنية، فأين التعليم الرسمي اليوم منه في ستينات وسبعينات القرن الماضي حيث كان الاستاذ الثانوي يفتخر بالانتماء الى هذا القطاع ويشكل كجزء في الطبقة الوسطى صمام الامان للسلم الاهلي والاجتماعي منها لان الراتب لا يكاد يكفي المصاريف العادية فكيف بناء اسرة، نطالب باقرار السلسلة العادلة واقرار زيادة ال121% لكافة القطاعات الوظيفية”.

 

مراد

 

والقى مراد كلمة نوه فيها ب”النجاحات الذي تحققه ثانوية عاليه بفضل المدراء الذين تعاقبوا على ادارتها وكذلك كفاءة الهيئة التعليمية فيها”، منوها ب”المستوى العالمي للجامعة اللبنانية حيث ان خريجيها يمثلون المراكز الوظيفية العالية اكان في لبنان او في الخارج”.

 

واردف: “ان الاستاذ اكرم شهيب والتربويين والاهالي في عاليه ارادوا الوفاء للاستاذ مارون عبود الذي سكن وعاش وعلم في عاليه وتقديره على عطائه باطلاق اسمه على ثانوية عاليه” مؤكدا “وقوفه الى جانب الثانوية ومديرتها الجديدة كبلدية لان القانون يسمح لنا بمساعدة المدارس والمستشفيات وبهذا الاطار نتمنى وبهمة الايادي الخيرة ان تصبح مستشفى الايمان في عاليه مميزة بعد استكمال كافة التجهيزات”.

 

واعتبر مراد ان “العمل البلدي ليس طرقات وبنى تحتية فقط انما هو موضوع تربوي، صحي وانمائي ونتمنى في وقت قريب ان ننتهي من موضوع الاسفلت والبنى التحتية لكي تتحول اموال البلدية للموضوع التربوي حيث تتمكن من تقديم المساعدة للطلاب الطامحين الى نيل الدكتوراه ويصبح بامكاننا مساعدة المدارس والجامعات اكثر”. 

 

 

ولفت الى “ان العمل البلدي استمرارية، فقد قدمت البلدية السابقة قطعة ارض مساحتها احدى عشر الف متر في منطقة الوطن عاليه وجرت اعمال التلزيم لبناء ثانوية حديثة نموذجية على هذه الارض والمشروع هو ثلاثة اقسام: قسم للثانوية والقسم الثاني لدور المعلمين والقسم الثالث قد يكون بناء مدرسة مهنية وبناء الثانوية، نتمنى ان ينتهي العمل فيه خلال سنتين ويكون لدينا بناء جديد للثانوية لان ارض البلدية واموالها هي لكم ونحن على استعداد لتقديم اي شيء يطلب منا من اجل المصلحة العامة وخير عاليه واهلها”.

 

شهيب

 

وألقى شهيب كلمة قال فيها: “فرح كبير ان نجتمع في ثانوية مارون عبود، وابو محمد مارون تعود الجمع وعودنا لقاءات النجاح والعلم والتنشئة الوطنية وفرح التلاقي والعيش الواحد والعمل الوطني الضامن لمستقبل افضل لابنائنا ووطننا”.

 

واضاف: “هاجسنا الاساس في سياسة ننتهجها وستبقى تجمع ولا تفرق، وما احوجنا الى ممارسة سياسية تجمع وتبعدنا عن سياسة التفرقة والتباعد التي يراد لها ان تطبع الحياة السياسية، لذا لنبتعد عن هذه السياسة ولندخل الفرح التربوي الذي تعودناه في ثانوية رسمية نعتز بها ادارة حالية وادارات سابقة اسست لنجاح مستمر”.

 

وتابع: “نذكر بالخير المربي المرحوم شفيق الفقيه والمربي خالد عبد الصمد، كمال الجردي، عاطف ابو حسين، السيدة حياة الاحمدية، وهيئات تعليمية سابقة وحالية ضحت ليستمر النجاح”.

 

واردف: “ونتطلع مع الوزير الصديق الياس ابو صعب المرحب به في كل حين ان يعممم مسار النجاح في كل مدارسنا الرسمية حاضنة ابنائنا في الجبل وفي كل لبنان، الامر الذي يوليه الوزير بو صعب وتوليه معه عناية خاصة لاننا نؤمن ان المدرسة الرسمية هي مدرسة التنشئة الوطنية وهي ملاذ ابناء اهلنا الذين يرزحون تحت ثقل الضغوط الاقتصادية المعيشية الثقيلة، وفي هذا الاطار املنا ان تنجح وزارة التربية والتعليم في ورشة تحديث المناهج التي بدأت وان يحقق التحديث المنتظر ما نصبو اليه جميعا، من تعليم جيد ميز لبنان تاريخيا ويسجل تراجعا، ومن تعليم عال يلبي حاجات سوق العمل كي لا تبقى مدارسنا وجامعاتنا مراكز اعداد لاجيال عاطلة عن العمل، ولعقول وكادرات مؤهلة يخسرها لبنان بالهجرة في ظل ندرة فرص العمل”.

 

وختم شهيب: “مبروك لابنائنا الطلاب بنجاحهم ولثانوية مارون عبود تميزها ومبروك لادارتها وهيئتها التعليمية ولاهالي طلابنا حصادهم المثمر”.

 

بو صعب

 

والقى بو صعب كلمة قال فيها: “ان الذين ينتظرون صدور النتائج في الاسبوع المقبل، اقول انكم انتم هنا الذين تتخرجون اليوم من ثانوية مارون عبود الرسمية وليس من اي ثانوية عابرة وبالتالي ستكونون مطمئنين لنجاحكم لذا تهانينا للادارة والاساتذة.

 

وقال: “ان بدعة التعاقد هي بدعة قديمة وانا اقول انه ومنذ دخولي الوزارة حتى اليوم لم اوقع اي عقد تعاقد واحد في الثانوي انما بعض العقود في التعليم الاساسي”.

 

واضاف: نريد مدرسة رسمية ولكن نريد اساتذة لان مجلس الخدمة المدنية أخذ قسطا من الراحة لان الذين يتقاعدون لا يدخل مكانهم احدا منذ سنوات، نريد مدرسة رسمية ولكن الا نريد سلسلة رتب ورواتب، طلبنا ملياري ليرة في الحكومة لترميم المدارس لا يريدونها على اعتبار انه هدر في الاموال انما الامور الاخرى التي فيها هدر فعلا تمر مرور الكرام بمجلس الوزراء، المدرسة الرسمية يلزمها اساتذة وسلسلة رتب ورواتب وادخال اساتذة الى الملاك وان بدعة التعاقد هي بدعة التوظيف لذا انا لا اوقع لان التعليم هو رسالة وليس وظيفة، ندخل على التعاقد بوساطة لان كل شخص عاطل عن العمل يساعدونه بالتعاقد بالمدارس هذا الذي ينزل مستوى التعليم”.

 

واردف:”انا من الذين يطالبون بان الذي يريد الدخول الى التعليم الثانوي ان يكون حاملا لشهادة الماجستير، لان هناك مطالبة ان يكون هناك فرق في سلسلة الرتب والرواتب بين التعليم الاساسي واساتذة الثانويين، فاذا كانت الشهادة هي نفس الشهادة اكثر من غيره اذا دخلنا الماجستير في التعليم الثانوي نكون نرفع من مستوى التعليم وحقهم ان ندفع لهم اكثر من التعليم الاساسي”.

 

وتابع بو صعب: “بالنسبة لسلسلة الرتب والرواتب اعتقد ان البوصلة لا تزال ضايعة وليس وزير التربية يقر السلسلة وهي تقر في المجلس النيابي الذي يجب اقناعه باقرارها واعتقد كنا توصلنا الى اتفاق مقبول واقول ليس كل الذين تطلبونه ستحصلون عليه لاننا لا نستطيع ان ندفع شيئا غير موجود وهناك مثل يقول خذ وطالب لان هيئة التنسيق القديمة وقعت في الخطأ، انما هذا العام هي صححت الامتحانات ولهم الشكر الكبير وهكذا اصبحنا نعمل تربويا اولا ونقابيا ثانيا”.

 

وقال:”اريد ان اشكر هذه المدينة مدينة عاليه عبر رئيس البلدية ومجلسها البلدي للحصانة التي تقدمونها ليس لهذه الثانوية فقط انما لكل المدارس تصلني كل الاصداء واعرف كم تهتمون بهذا الموضوع، وكذلك معالي الوزير الصديق اكرم شهيب حامل هم المنطقة”.

 

واشار الى “ان المشكلة في توقف عمل مجلس الوزراء عن العمل هي مشكلة قبول الاخر، ولا تعتقدون يوما اذا اختلفتم في السياسة والاختلاف في السياسة امر طبيعي واساسي ولكنه لن يكون عدوا انما العدو الاساسي هو المحتل ارضنا حاليا، العدو الاسرائيلي هو العدو الاوحد ووراؤه هناك موجة جديدة آتية غريبة عن الاسلام والمسيحيين وعن عاداتنا موجة الارهاب والتكفير وهي لن ترحم احدا”.

 

وقال: “نحن جميعا متفقون اننا سنبقى متكاتفين فريقا واحدا مقتنعين بهذا الامر ومقتنعين انه في هذا البلد الشراكة هي الاساس وهذا يقرب وجهات النظر”. 

 

وختم موجها التحية الى الجيش اللبناني حامي الحدود، بعد ذلك وزع بو صعب وشهيب والنواب ومديرة الثانوية الشهادات على المتخرجين.

(الوكالة الوطنية)