بالرغم من أن التكنولوجيا تعد عاملاً مؤثراً وحاسماً في حياتنا، اذ أصبحت الوسائل التكنولوجية أمراً لا يمكن الإستغناء عنه، إلا أن الأطباء النفسيين يحذرون من مخاطرها ومن الأمراض التي أصبحت مرتبطة بها، ويقومون بتشخيصها وعلاجها. فما هي هذه الأمراض؟

 

1- FOMO- هل تخاف ألا تجد أحداثا لصفحتك على Facebook؟: هو مرض جديد ويعتبر اختصارا لجملة Fear Of Missing Out. ففي الوقت الذي يعيش فيه الكثيرون حياتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، يقوم كل شخص بعمل Share للأحداث الهامة بحياته، وكذلك نشر كل حدث أو صورة، الا انه في بعض الاحيان ينشأ لديه خوف من ألا يستطيع أن يجد أشياء رائعة في حياته ليشاركها مع الآخرين، وكأنه الوحيد الذي يفوته المرح والمتعة في الحياة من بين الاشخاص المحيطين به.

 

2- Phantom Ringing Syndrome- متلازمة الرنين الوهمي: هذا المرض يصيب الكثيرين. وبحسب الأطباء النفسيين، فإن هذه المتلازمة تأتي بأشكال مختلفة، أبرزها شعور البعض بحركة الهاتف وذبذباته دون أن يكون ذلك حقيقيا، بسبب حالة القلق الدائمة التي يعيشونها وانتظار حدوث شيء وتلقي اتصال من دون القدرة على الرد بسرعة.

 

3- Nomophobia- أين هاتفي؟: هو الخوف من عدم الحصول على جهاز محمول. هذا الإحساس وفقا لصحيفة الـDaily Mail، قد يؤثر على حوالي 77 في المئة من الأفراد. ويعاني المريض من القلق الدائم من عدم التمكن من الحصول على هاتف محمول، أو حدوث أمر يمنع تشغيله مثل انتهاء الشحن للبطارية، أو نسيان الهاتف، أو فقدان إشارة الشبكة.

 

4- Cybersickness- دع العالم يتحرك: انه دوار الإنترنت، يحدث عندما تتصفح الشبكة العالمية، وتصطدم عينيك ودماغك بكل هذه الأشكال المتحركة وثلاثية الأبعاد التي تتحرك أمامك. بعض المرضى لا يستطيع دماغهم الفصل بين الصور عبر الإنترنت والواقع، ولذلك بمجرد توقفهم عن تصفح الإنترنت يشعرون بأن الأشياء تتحرك في مدى بصرهم، أو بالتشويش دون أن يكون ذلك حقيقيا.

 

5- The Google effect تأثير "غوغل": من بين جميع الاضطرابات النفسية الجديدة، هو الأكثر رعبا في رأي المتخصصين، حيث يحول البشر لأغبياء تدريجيا. فوفقاً لعدد من الأبحاث، فإن الوصول المستمر للمعلومات بشكل غير محدود وبسهولة تامة، بسبب البحث على محرك Google، يجعل الدماغ أقل قدرة على الاحتفاظ بالمعلومات ويقلل من استخدام الذاكرة، ما يجعل البشر أقل ذكاء والمخ أقل استخداما، ويهدد تطور البشر على المدى البعيد.

 

6- Selfiephobia- لا تلتقط صورتي من فضلك: هو مرض حديث ولم يدون بعد في المراجع الطبية رغم تشخيص الأطباء له، وهو الخوف من التقاط صور الـ Selfie. ويرجع السبب الأساسي فيه إلى عدم ثقة الشخص في نفسه واعتقاده أن صورة الشخصية ستكون رديئة، وأنه سيكره ما يراه في الصورة بعد التصوير. كما أن المصابين بهذا المرض يصبحون أكثر انتقادا لأنفسهم في حال التقاط الصورة لهم.

 

7- الخوف من التكنولوجيا- Technophobia: هو الخوف من النهضة التكنولوجية الحالية، فلا يستطيع المرء التعامل مع الأجهزة الحديثة ولا يثق بها، ويشعر بالقلق والتوتر من أن تعتمد حياته عليها، أو أن يفقد حياته التقليدية الهادئة لصالح الثورة التكنولوجية الحالية.

 

(business echoes)